نواب يرفضون تمثيل الهيئات البرلمانية فى اللجنة العامة بحد أدنى 10 أعضاء.. ويؤكدون: يدمر الحياة الحزبية فى مصر.. عماد جاد: يجب تخفيض العدد لـ5 فقط.. والسجينى: يجب دعم الأحزاب وتقويتها

السبت، 27 فبراير 2016 03:17 ص
نواب يرفضون تمثيل الهيئات البرلمانية فى اللجنة العامة بحد أدنى 10 أعضاء.. ويؤكدون: يدمر الحياة الحزبية فى مصر.. عماد جاد: يجب تخفيض العدد لـ5 فقط.. والسجينى: يجب دعم الأحزاب وتقويتها مجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفض عدد من أعضاء مجلس النواب أن يكون الحد الأدنى لممثلى الهيئات البرلمانية داخل اللجنة العامة للمجلس بـ10 أعضاء، مؤكدين أن هذا الشرط يؤدى إلى تدهور الحياة الحزبية فى مصر، وطالبوا بتخفيض الحد الأدنى للهيئات البرلمانية ليكون 5 أعضاء فقط.

أحمد السجينى، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، قال إنه كانت هناك وجهتى نظر حينما تمت مناقشة الحد الأدنى للهيئات البرلمانية للأحزاب الممثلة داخل اللجنة العامة، حيث كان يرى البعض ضرورة ألا يقل هذا الحد عن 5 أعضاء إلا أن النائبة مارجريت عازر، تقدمت بطلب ليكون الحد الأدنى 10 أعضاء بدلاً من 5.

وأضاف السجينى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أنه كان يميل إلى أن يكون الحد الأدنى للهيئات البرلمانية 5 أعضاء فقط وليس 10 حتى تتم تقوية الأحزاب ودعمها حتى ولو كان ذلك لفترة انتقالية.

وأشار إلى أن المادة الخامسة من الدستور تنص على أن يقوم النظام السياسى على أساس التعددية السياسية والحزبية، والتداول السلمى للسلطة وبالتالى كان يجب أن يتم تقوية الأحزاب ودعمها.

بدوره قال إيهاب منصور عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى، إن الحد الأدنى لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب داخل اللجنة العامة، ينبغى أن يكون 3 أعضاء فقط بدلاً من 10، مشيرًا إلى أن إقرار الحد الأدنى بـ10 أعضاء داخل اللائحة الجديدة يضعف الأحزاب السياسية فى مصر.

وأضاف منصور، لـ"اليوم السابع" أنه لا توجد فائدة على الإطلاق من استبعاد الأحزاب التى لها هيئة برلمانية ضعيفة، فالجميع يعلم أن السبب فى وصول الأحزاب إلى مجلس النواب بهيئة برلمانية ضعيفة هو قلة مواردها المالية وبالتالى لو تم استبعادها من التمثيل فى اللجنة العامة سيؤثر ذلك سلبا على الحياة الحزبية فى مصر.

وأشار منصور إلى أنه لا يوجد داع لاستبعاد تيارات سياسية بعينها من التمثيل فى اللجنة العامة كالحزب المصرى الديمقراطى والتجمع وباقى الأحزاب العشرة التى لها تمثيل ضعيف فى المجلس.

وأوضح عماد جاد، عضو مجلس النواب، أنه صوّت ضد المادة رقم 24 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، مشيرا الى أن الهيئات البرلمانية للأحزاب ينبغى ألا تكون أقل من 5 أعضاء بدلا من 10 أعضاء حتى تكون هناك فرصة لتقوية الأحزاب ودعمها.

وتابع عماد جاد أن هناك أحزابا مثلا "التجمع" له مقعدين فقط، و"المصرى الديمقراطى" له 4 مقاعد متابعا:"لابد من استيعاب هذه الأحزاب على الأقل فى أول فصل تشريعى.

فى المقابل قال بهاء أبو شقة عضو مجلس النواب ورئيس لجنة إعداد اللائحة أن لجنة إعداد اللائحة كانت قد انتهت إلى أن تضم اللجنة العامة ممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب التى حصلت على خمسة مقاعد أو أكثر ولكن حين تم مناقشتها داخل الجلسة العامة تم تعديل النص لتصبح ممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر.

أضاف أبو شقة، أنه كان يرى أن تضم اللجنة العامة ممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب التى حصلت على عدد من 7:10 مقاعد أو أكثر لأن الذى يمثل هيئة برلمانية فى المجلس سيكون له دور مهم فى اللجنة العامة وبالتالى ينبغى أن يتم تمثيل الأحزاب التى لها عدد معين من النواب وليس كل الأحزاب.

وفيما يخص الدعوات التى تطالب بإعادة مناقشة المادة 24 فى اللائحة بسبب عدد الهيئات البرلمانية للأحزاب قال أبو شقة انه عمل رئيسا للجنة إعداد اللائحة وبالتالى لا ينبغى أن يكون له رأى فى هذا الصدد حتى لا يؤثر على النواب مشيرا الى أنه سيستجيب لأى قرار للمجلس فى هذا الصدد.



أخبار متعلقة..



- النائب خالد عبد العزيز:إعلان وثيقة ائتلاف "25-30" فور إقرار لائحة البرلمان















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة