بالصور.. وزير الرى يتفقد أعمال "تبطين" ترعة الإسماعيلية

الأحد، 14 فبراير 2016 01:24 م
بالصور.. وزير الرى يتفقد أعمال "تبطين" ترعة الإسماعيلية الدكتور حسام مغازى وزير الرى يتفقد مشروع ترعة الاسماعيلية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، يرافقه عدد من قيادات الوزارة إلى ترعة الإسماعيلية لتفقد مشروع التجربة الريادية الثانية لتبطين ترعة الإسماعيلية بتقنية حديثة فى وجود المياه بالترعة وباستخدام أحدث التقنيات لأعمال التبطين تحت المياه.

تتضمن الجولة تفقد المشروع التجريبى الرائد (الثانى) وعلى نفقة إحدى الشركات الإيطالية لتبطين قطاع بالترعة بطول 25 مترا فى المنطقة (من ك 73,350 إلى ك 73,450) باستخدام تقنية صب خرسانى بين طبقتين من النسيج الصناعى، حيث تعتبر هذه المنطقة من المناطق الحرجة وتعانى من مشكلة الرشح بشكل كبير.

أوضح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، بأنه قد سبق أن قام قطاع التوسع بتنفيذ تجربة رائدة خلال العام الماضى بتقنية الإنكومات الحديثة، وذلك بمعرفة شركة "هوسكار" الألمانية بطول 25م بجوار التجربة الجارى تنفيذها حالياً، وإهداء من الشركة المنفذة وعلى نفقتها.

وأضاف مغازى فى تصريحات صحفية اليوم، أن العمل يجرى بصدد البدء فى تنفيذ أعمال التبطين للقطاع المائى للترعة من خلال تجربتين رائدتين، وذلك فى ضوء بروتوكول تعاون مع شركة كاربى الإيطالية التى تقوم بتفيذ التجربة الحالية (الثانية)، وإحدى الشركات الألمانية والمزمع قيامها بتنفيذ التجربة الثالثة والأخيرة عقب نهو التجربة الحالية، حيث تبلغ قيمة العمليتين نحو 1,5 مليون جنيه، الأمر الذى سيسهم فى تقليل نسبة الرشح إلى أقل حد ممكن مما سيوفر كمية كبيرة من المياه، إضافة إلى رفع كفاءة الأراضى المنزرعة على جانبى الترعة التى تعانى سوء صرف المياه المتسربة.

وأكد مغازى بأن الوزارة - ممثلة فى قطاع التوسع الأفقى والمشروعات - قامت بتنفيذ دراسة استشارية لتأهيل ترعتى النوبارية والإسماعيلية من خلال المكتب الاستشارى "أرتيليا" وبتمويل من هيئة المياه الإفريقية التابعة لبنك التنمية الإفريقى.

جدير بالذكر أن الوزارة قامت بتشكيل لجنة فنية للقيام بأعمال المتابعة المستمرة لتنفيذ التجارب وتقييمها وسيتم اختيار التجربة الأفضل فنيا واقتصاديا فى ضوء التقييم للتجارب الثلاث لتعميمها.


ترعة الاسماعيليه (1)

ترعة الاسماعيليه (2)

ترعة الاسماعيليه (3)

ترعة الاسماعيليه (4)

ترعة الاسماعيليه (5)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة