توابع زلزال استقالة "سرى صيام".. "دعم مصر": سنرفضها فور عرضها على الجلسة العامة.. "المصريين الأحرار": سنقنعه بالعدول عنها.. مستقبل وطن: سنقبلها حال إصراره..الوفد: ننتظر تطورات الأحداث لتحديد موقف حاسم

الثلاثاء، 09 فبراير 2016 11:03 ص
توابع زلزال استقالة "سرى صيام".. "دعم مصر": سنرفضها فور عرضها على الجلسة العامة.. "المصريين الأحرار": سنقنعه بالعدول عنها.. مستقبل وطن: سنقبلها حال إصراره..الوفد: ننتظر تطورات الأحداث لتحديد موقف حاسم المستشار سرى صيام
كتب محمد كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختلفت مواقف الكتل البرلمانية الكبيرة، حول استقالة المستشار سرى صيام من البرلمان، حيث أكد البعض أنه سيصر على عدم الموافقة على الاستقالة خلال عرضها على الجلسة العامة، فيما أكد آخرون أنهم سيوافقون على الاستقالة حال إصراره عليها، بينما لم يحدد حزب الوفد موقفه حتى الآن.

فى البداية قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، والقيادى بائتلاف دعم مصر، إن نواب المجلس وعلى رأسهم قيادات الائتلاف سيرفضون طلب المستشار سرى صيام بتقديم استقالته من المجلس نظرا لأنه يعد قيمة كبيرة للبرلمان.

وأضاف العرابى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الائتلاف يرفض التصريحات التى تشير لوجود تهميش من قبل البرلمان للمستشار سرى صيام لأن هذا لم يحدث على الإطلاق، ودائما ما كان يشارك فى المناقشات المهمة.

وأوضح القيادى بائتلاف دعم مصر، أنه فى حال إصرار سرى صيام على الاستقالة فإن المجلس لن يجد حلا سوى قبولها وتمنى التوفيق له خلال الفترة المقبلة.

وفى السياق ذاته قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث الرسمى للكتلة البرلمانية لحزب الوفد، إنهم ينتظرون تطور الأحداث بشأن استقالة المستشار سرى صيام، من مجلس النواب لتحديد موقف الكتلة بشأن الموافقة على استقالته من عدمه عند عرض الاستقالة على الجلسة العامة بالبرلمان، موضحا أنهم لا يعرفون سبب الاستقالة.

وأضاف المتحدث الرسمى للكتلة البرلمانية لحزب الوفد، أن الحزب سينتظر معرفة الموقف النهائى للمستشار سرى صيام، وبحث الموقف بين نواب الحزب لبلورة موقف واضح بشأن استقالة صيام عند عرضها على المجلس.

من جانبه قال حسين أبو الوفا، عضو الكتلة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن المجلس سيشكل وفدا للقاء المستشار سرى صيام خلال الأيام القليلة المقبلة، لاستطلاع أسباب استقالته الحقيقية ومعرفة ما إذا كان مصرا على تلك الخطوة من عدمه.

وأضاف عضو الكتلة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع" أنه فى حال إصرار سرى صيام على الاستقالة فإن الكتلة البرلمانية للحزب ستصوت بـ"نعم على الاستقالة" تنفيذا لرغبته، موضحا أن صيام قد يريد التفرغ خلال الفترة المقبلة لعمله الخاص، مشيرا إلى أن لقاء وفد البرلمان معه سيناقش ما إذا كان يسعى لمنصب معين داخل البرلمان من عدمه.

فى المقابل قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن المستشار سرى صيام قامة قانونية كبيرة وإعلان استقالته من البرلمان خسارة كبيرة للمجلس، مضيفا: "أنصحه بالعدول عن الاستقالة فورا، لأنه يتنازل عن شرف تمثيل المصريين داخل المجلس".

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن حديث المستشار سرى صيام عن التهميش فى المجلس مبكر جدا؛ فلم يمض على البرلمان أكثر من 3 أسابيع.

من جانبه قال الدكتور يسرى العزباوى، رئيس برنامج التحول الديمقراطى ومنتدى الانتخابات بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن إعلان المستشار صيام استقالته من البرلمان، تؤكد أنه كان هناك خلافا مع رئيس المجلس الدكتور على عبد العال، مدللا بأن سرى صيام تقدم باستقالته لأمانة البرلمان وليس لرئيس المجلس.

وأضاف العزباوى، أنه لأول مرة يتقدم نائب من المعينين باستقالته من البرلمان، وأن الرئيس غير ملزم بتعيين بديل آخر لـ"صيام"، مشيرا إلى أن استقالة سرى صيام خسارة للمجلس.

واعتبر أن التنافس على رئاسة مجلس النواب بين على عبد العال وسرى صيام كان غير مبرر، واستبعد أن تكون هناك استقالات أخرى من النواب المنتخبين.


موضوعات متعلقة:


- المصريين الأحرار: صيام تنازل عن تمثيل المصريين ونطالبه بالعدول عن استقالته








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفساد

استقالة سرى صيام اول مسمار فى نعش البرلمان لانه سيتبعه اخرون محترمون يحظون بثقة الشعب !!

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور مصطفى فهمى

لا توابع ولا زلزال..هو حر..لم يقدم شيىء اصلا للبرلمان حتى يحدث زلزال

عدد الردود 0

بواسطة:

صفوت عبد الحميد المحامى بالنقض

القامات الكبرى تتحمل و تعطى للوطن ولا تجرى عند اول منحنى يا سيادة المستشار

خزلت الجميع لكننا تعلمنا الدرس من البرادعى...

عدد الردود 0

بواسطة:

قبطان عل عبد الرازق

الى 1: ماذا قدم سرى صيام للبرلمان حتى يحظى بثقة الشعب ؟ لا شيىء

عدد الردود 0

بواسطة:

الى الدكتور رقم 2

للاسف كلامك مخالف للواقع لان سيادة المستشار لم يترشح لرئاسة البرلمان اصلا لكى يطمع فيها !!

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من الناس

أة لو لعبت يا زهر

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى

فيه مشكلة فى البرلمان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ارجو قبول استقالته فورا...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة