رئيس القومى للمراة تستقبل وكيل الخارجية الأمريكية لشئون الأمن المدنى

الإثنين، 08 فبراير 2016 01:17 م
رئيس القومى للمراة تستقبل وكيل الخارجية الأمريكية لشئون الأمن المدنى الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومى للمرأة اليوم الاثنين الدكتورة سارة سيوال وكيل الخارجية الأمريكية لشئون الأمن المدنى والديمقراطية وحقوق الانسان، و وفد من السفارة الاميريكية بالقاهرة ، للتعرف على جهود المجلس وانشطته في مجال تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً ، وبحث سبل التعاون بين الطرفين.

وأكدت مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمراة فى بيان لها، أن القيادة السياسية الحالية بمصر لديها رغبة قوية للنهوض بالمرأة وتمكينها على اعلى مستوى ، مشيرة الى أن الرئيس يضع قضية المرأة وتنميتها في مقدمة اولوياته.

وأوضحت مايا مرسى، أن الدولة حالياً لديها ايمان بأهمية النهوض بالشباب والمرأة بإعتبارهم قوة لايمكن تهميشها ،مشيرة الى ان المجتمع المصري لن يشعر بالتنمية بدون الاهتمام بتنمية المرأة بأعتبارها نصف المجتمع .

واشارت مايا مرسي الى أن خطة المجلس خلال الفترة القادمة ستركز على تمكين المرأة اقتصادياً والنهوض بالمرأة الفقيرة والمهمشة والمرأة في العشوائيات وحصول المرأة على جميع الخدمات التى تقدمها الدولة بشكل يصل لجميع السيدات ومنها الخدمات الصحية والتعليمية ، بالإضافة الى القضاء على مشكلة العنف ضد المرأة بكافة اشكاله ، واعداد تشريعات ومشروعات قوانين لحصول المرأة على حقوقها ، مشيرة الى أن المجلس يعمل حالياً على تكوين قاعدة من البيانات والمعلومات والاحصائيات اللازمة التى نستطيع على اساسها أن نحدد اهتماماتنا ووضع خطة للنهوض بالمرأة .

والمحت رئيس المجلس الى التحول الكبير الذي حدث في وضع المرأة المصرية بعد الثورة خاصة بعد مشاركتها الكبيرة ودورها في اشعال الثورة التى ابهرت الجميع ، و الوقوف ضد النظم المستبدة التى حاولت تهميشها والحصول على مكتسباتها .

كما أشارت الى وصول 89 سيدة الى البرلمان المصري في سابقة هى الأولى من نوعها في تاريخ مصر ، بالاضافة الى تخصيص13500مقعد للمرأة في المحليات طبقاً لما نص عليه الدستور المصري الجديد.

واوضحت الى ان المجلس سيعمل في مجال تمكين المرأة سياسياً على مستوى آخر ، مشيرة الى اننا لن نعمل فقط على تدريب البرلمانيات المصريات ، ولكن سنسعى الى عقد لقاءات مع برلمانيات دول أخرى للاستفادة من تجربتهن ونقل الخبرات في هذا المجال، مشيرة ايضاً الى ان المجلس سيعمل على عقد اجتماعات دورية بالبرلمانين والبرلمانيات للتعاون في دعم القوانين والتشريعات التى تصب في صالح المرأة والاسرة المصرية .

وأكد الدكتور نبيل صموئيل عضو المجلس على ضرورة الاهتمام باعداد المرأة لخوض الانتخابات المحليات القادمة والتى تعد وسيلة جيدة لتأهيل المرأة المصرية واعدادها خاصة ان المحليات تعتبر خطوة مهمة في مجال المشاركة السياسية للمرأة ، يساعد المرأة في القيام بدورها من أجل خدمة مجتمعها المحلى ، بالإضافة إلى أنه فرصه في تغيير النظرة الذكورية الضيقة والتى تسود مجتمعنا و ما تزال ترفض مشاركة المرأة في العديد من المجالات .

وأكدت ندى دراز عضو المجلس ضرورة عمل حملات توعية المرأة بحقوقها وكيفية الحصول عليها .والوصول الى جميع شرائح السيدات بالمجتمع ، مشيرة الى الوصول الى المرأة الاقل تعليماً ستكون من ضمن اولويات المجلس .

وأشارت دولت سويلم ، عضو المجلس ان المجلس مهتم بالنهوض بالمرأة المعيلة وتمكينها حيث ان هناك 5 مليون سيدة يعيلون 20 مليون اسرة ، لذلك يسعى المجلس الى حصولهم على قروض لانشاء مشروعات صغيرة تدر اليهم دخل .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة