اتهامات مجاملة "دعم مصر" تحاصر لجنة إعداد لائحة البرلمان.. الوفد: تفصيل كلمة "ائتلاف" على مقاس مجموعة بعنيها.. حاتم باشات: نرفض وجود الفكرة بالمجلس.. وبهاء أبو شقة يرد: لا يكون على أساس إقليمى

السبت، 06 فبراير 2016 12:01 م
اتهامات مجاملة "دعم مصر" تحاصر لجنة إعداد لائحة البرلمان.. الوفد: تفصيل كلمة "ائتلاف" على مقاس مجموعة بعنيها.. حاتم باشات: نرفض وجود الفكرة بالمجلس.. وبهاء أبو شقة يرد: لا يكون على أساس إقليمى بهاء أبو شقة
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم كل من حزبى الوفد والمصريين الأحرار لجنة إعداد اللائحة الجديدة لمجلس النواب بأنها تحاول تفصيل كلمة إئتلاف على مقاس مجموعة معينة داخل البرلمان وتحديدا ائتلاف دعم مصر، حيث تتجه اللجنة للاشتراط أن يتكون الائتلاف من عدد محافظات بعينها وهو الأمر الذى سيصعب على أى مجموعة أن تصل إليه سوى ائتلاف دعم مصر.

يقول محمد محمد فؤاد عضو مجلس النواب والمتحدث باسم الكتلة البرلمانية لحزب الوفد إنه يرفض مطلقا أن يتم تفصيل كلمة "الائتلاف" داخل اللائحة الجديدة على مقاس مجموعة بعينها "فى إشارة منه لائتلاف دعم مصر" بمعنى إعطاء ميزة لمجموعة من النواب على حساب مجموعة أخرى.

وأكد فؤاد أنه لا يمانع أن تبقى هيئة مكتب النواب بتشكيلها الحالى دون زيادة أو توسيع مؤيدا تراجع لجنة إعداد اللائحة عن قراراها الخاص بتوسيع هيئة المكتب.

فيما قال اللواء حاتم باشات عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار إنه يرفض فكرة الائتلاف، مشيرا إلى أن هذه الفكرة لن تكون مفيدة للبرلمان لأنها تخلق نوع من الحساسية بين الأعضاء ، كما أن لجنة إعداد اللائحة تفصلها على مقاس مجموعة بعينها.
وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن فكرة الائتلاف ستؤدى إلى نوع من عدم المساواة وعدم الثقة بين الأعضاء كما أنه يفصل حاليا لصالح مجموعات معينة.


وردا على هذا الحديث، أكد بهاء أبو شقة عضو مجلس النواب ورئيس لجنة إعداد اللائحة أن كلمة "إئتلاف" هى كلمة موجودة فى الدستور المصرى ومن الممكن أن تكون قد وجدت فى دساتير أخرى فقد تحمل معنى مجموعة أو تكتل وسيتم الاتفاق خلال اجتماع اليوم عن شروط عامة منها النقاط الرئيسية المكونة للائتلاف والعدد وغيرها.

أضاف، أن كلمة إئتلاف ينبغى أن يراعى فيها المحافظات المكونة لكل ائتلاف وعدد النواب من كل محافظة، مشيرا إلى أن هناك أكثر من مقترح تم عرضه على اللجنة، وسيتم مناقشتها خلال اجتماع اليوم ويجب ألا يكون هناك ائتلاف على أساس إقليمى.

وردا على سؤال "اليوم السابع"، حول اتهام الوفد للجنة بتفصيل كلمة ائتلاف على مقاس مجموعة بعينها قال إن اللجنة ستنظر اليوم عدد المحافظات التى تشكل الائتلاف، وعدد الأعضاء من كل محافظة، وكل تلك المقترحات موجودة أمام اللجنة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة