شركة سوهاج تدرس التقدم للحصول على رخصة لمصانع الأسمنت الجديدة

السبت، 06 فبراير 2016 08:07 ص
شركة سوهاج تدرس التقدم للحصول على رخصة لمصانع الأسمنت الجديدة مصانع الأسمنت - أرشيفية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عونى أنور محروس، رئيس مجلس إدارة شركة سوهاج للأسمنت والاستثمارات الصناعية، إن شركته تدرس التقدم فى مناقصة رخص مصانع الأسمنت الجديدة، رغم صعوبة المنافسة مع الشركات المتقدمة للمناقصة.

وكانت هيئة التنمية الصناعية، قد أعلنت عن طرح 14 رخص جديدة لمصانع الأسمنت الرمادى فى 9 محافظات وهى بنى سويف، المنيا، قنا، وسوهاج، وأسوان، الوادى الجديد، والسويس، ومرسى مطروح، وجنوب سيناء، بطاقة إنتاجية حوالى 2 مليون طن/سنة لكل مشروع.

وأضاف "محروس"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن شركته بالفعل كانت لديها استعدادات لإنشاء مصنع للأسمنت باستثمارات 3 مليارات جنيه وبطاقة إنتاجية مليون ونصف طن سنويا، وأعدت دراسة الجدوى للمصنع، وحصلت على كافة الموافقات من وزارة البيئة، وتوقف المشروع على طرح الحكومة لرخص الأسمنت المتوقفة منذ عام 2008 دون مبرر واضح.

وحول حاجة السوق المصرى لإنشاء مصانع جديدة للأسمنت، أوضح "محروس"، أنه وفقا للتصريحات الرسمية فإن الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت حاليا 52 مليون طن سنويا، فيما يتوقع أن تبلغ الاحتياجات حتى عام 2020 نحو 80 مليون طن، مضيفا "هذه حسابات قديمة..عند الوضع فى الاعتبار احتياجات المشروعات القومية سواء العاصمة الإدارية أو مشروعات قناة السويس على الأقل، فأن السوق يحتاج إلى 150 مليون طن سنويا".

وتابع "هل تنتظر الحكومة أن تجد نقص فى السوق، لطرح رخص جديدة لإنشاء مصانع، والتى تحتاج إنشاؤها وتشغيلها عامين ونصف على الأقل، فضلا على أن هناك تصريحات متضاربة بين وزارتى الاستثمار والصناعة حول توقيت الطرح".

وتستهدف الحكومة من خلال طرح الرخص الجديدة للأسمنت سد الفجوة المستقبلية بين الإنتاج البالغ 60 مليون طن سنوياً حالياً، والاستهلاك الذى من المتوقع أن يبلغ 90 مليون طن بحلول عام 2025.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة