ما هو فيروس الورم الحليمى البشرى؟

الخميس، 22 يوليو 2010 05:55 م
ما هو فيروس الورم الحليمى البشرى؟ فيروس الورم الحليمى
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل قارئ.. سمعت كثيرا عن فيروس الورم الحليمى، فما هو؟، وهل من الممكن انتقاله من شخص لآخر؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور رءوف رشدى، استشارى أمراض النساء والتوليد قائلا: "إن فيروس الورم الحليمى البشرى Human papillomavirus, HPV هى مجموعة متنوعة من الفيروسات التى تصيب الجلد والأغشية المخاطية، وهناك أكثر من 90 نوعا من فيروس الورم الحليمى البشري، بعض تلك الأنواع يسبب دمامل جلدية حميدة، أو حليمات، وهى سبب تسمية الفيروس. وفيروسات الورم الحليمى المقترنة بظهور الدمامل الشائعة تنتقل عن طريق التلامس الجلدى العادى".

على أن هناك مجموعة أخرى من نحو 30 نوعا يتم انتقالها تناسلياً، فيروس الورم الحليمى البشرى التناسلى شائع الانتشار، والتقديرات تشير أن نحو 75% من النساء يتعرضن للعدوى من واحد أو أكثر من أنواع فيروس الورم الحليمى البشرى التناسلى خلال حياتهن.

وهذه الثآليل التناسلية أو الشرجية (warts) هى أبسط دليل على حدوث عدوى. وبالرغم من أن عددا كبيرا من أنواع الفيروس قد تسبب الثآليل التناسلية، إلا أن النوعين 6، 11 يسببان نحو 90% من الحالات (ومعظم المصابين بتلك الأنواع من القيروس المقترنة بثآليل تناسلية يتعافون من العدوى من تلقاء أنفسهم بسرعة بدون ظهور للثآليل أو غيرها من الأعراض، وقد يكون بعض الناس ناقلين للفيروس دون أن تظهر عليهم أعراض العدوى.

وقد توفر الآن مصل جديد من 3 جرعات تأخذه الفتاة قبل بداية حياتها الجنسية يقيها من بعض أنواع هذه الفيروسات التى قد تسبب سرطان عنق الرحم، وقد حاز العالم الذى اكتشف هذا العقار على جائزة نوبل فى الطب.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة