مكرم سلامة أشهر جامعى الوثائق..

إهداء خمسة آلاف وثيقة مصرية نادرة لمكتبة الإسكندرية

الخميس، 22 يوليو 2010 03:44 م
إهداء خمسة آلاف وثيقة مصرية نادرة لمكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية مجموعة نادرة من الوثائق القديمة فى مصر بلغ عددها خمسة آلاف وثيقة. وتؤرخ الوثائق المهداة للدائرة السنية وهى المؤسسة التى كانت مسئولة عن إدارة أملاك الخديوى إسماعيل وأولاده وتتضمن حسابات تلك الدائرة وإقطاعياتها من الأراضى الزراعية والأملاك الخاصة بالخديوى إسماعيل وأفراد أسرته.

وأهدى تلك المجموعة النادرة من الوثائق القديمة أشهر جامعى الكتب والصور القديمة فى مصر وتشمل مجموعة من الوثائق الخاصة بديوان التجارة فى عهد محمد على باشا وأوراق مستحقى المعاشات من وزارة الأوقاف المصرية.

كما تضم الوثائق مجموعة من وثائق التحقيقات فى أحداث الثورة العرابية ووثائق حول ضرب مدينة الإسكندرية وحرقها من قبل الأسطول البريطانى فى عام 1882.

وقام بإهداء مشروع ذاكرة مصر المعاصرة مئات الصور التذكارية والوثائق الهامة التى يزخر بها موقع المشروع ومؤلفاته، كما شارك سلامة ضمن فريق عمل مكتبة الإسكندرية الذى أصدر كتاب "العائلة السليمية.. سيرة عائلة من صعيد مصر" وشارك ضمن فريق عمل كتاب "الدفتر خانة .. دار المحفوظات العمومية" وكتاب "العائلة البطرسية.. سيرة عائلة قبطية" التى سيتم إصدارها عن مكتبة الإسكندرية خلال الفترة القادمة.

وقال مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب إنه يتم حاليا أرشفة تلك المجموعة الوثائقية المهمة وإعادة ترتيبها وترميم ما يحتاج إلى ترميم من قبل فريق العمل فى مشروع ذاكرة مصر المعاصرة وذلك تمهيدا لنشرها وإتاحتها للباحثين على موقع المشروع الذى تشرف عليه إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن "ذاكرة مصر المعاصرة" مشروع بحثى علمى يهدف إلى رقمنة كافة المواد التى ترتبط بتاريخ مصر المعاصر من صور ووثائق وعملات وأفلام تسجيلية وغيرها وهى تعد أكبر بوابة إلكترونية تضم بين صفحاتها تاريخ مصر فى قرنين من الزمان بدءا من عهد محمد على باشا وحتى نهاية عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة