سكان المبانى المخالفة يعانون من انقطاع التيار الكهربائى صيفاً و شتاءً.. رفض المحليات توصيل العدادات الكودية لهم سبب الأزمة.. وزيادة الأحمال نتيجة الوصلات غير القانونية تتسبب فى تلف الكابلات و المحولات

الأربعاء، 27 يناير 2016 05:04 ص
سكان المبانى المخالفة يعانون من انقطاع التيار الكهربائى صيفاً و شتاءً.. رفض المحليات توصيل العدادات الكودية لهم سبب الأزمة.. وزيادة الأحمال نتيجة الوصلات غير القانونية تتسبب فى تلف الكابلات و المحولات عداد كهرباء – أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعانى معظم المناطق العشوائية على مستوى الجمهورية، من انقطاع التيار الكهربائي صيفاً و شتاءً بسبب اعتمادهم على التوصيلات غير الشرعية و التى تتأثر بزيادة الاستهلاك وتتعرض للأعطال، نتيجة عدم موافقة المحليات على تركيب العدادات الكودية، وفى نفس الوقت لا توقف بناء الأدوار المخالفة و التى تلجأ لسرقة التيار.

من بين المناطق التى تعانى بشكل مستمر من انقطاع التيار الكهربائى لساعات طويلة بمعظم المناطق العشوائية التى يوجد بها مبانٍ مخالفة وتوصيلات كهرباء غير قانونية، جنوب الجيزة بالهرم وفيصل والمريوطية وبشتيل والوراق وأرض اللواء وإمبابة، حيث توجد عقارات كثيرة مخالفة بدون ترخيص، وبالتالى تتم سرقة الكهرباء وتحميل شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء خسائر تقدر بملايين الجنيهات.

وكشف الدكتور محمد اليمانى، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن السبب الرئيسى فى انقطاع التيار في بعض المناطق العشوائية هو زيادة الأحمال نتيجة الوصلات غير القانونية، ما يتسبب فى أعطال بالكابلات نتيجة لارتفاع الأحمال عن قدرة المحول الخاص بالمبنى.

وأوضح اليمانى، لـ"اليوم السابع"، أن المواطن يقوم بإضافة قدرات جديدة لمنزله دون التأكد من جودة مصدر التغذية ومدى تحمله للقدرات الجديدة، لافتا إلى أن المستهلكين بالمناطق العشوائية يعتمدون على أنهم لن يسددوا إلا مبلغا معينا من خلال نظام "الممارسة"، فيستهلك ما يقرب من 3 أضعاف استهلاكه الفعلى لعدم وجود عداد بمنزله.

وأشار اليمانى، إلى قرار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء السابق و الذى وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الحالى باستمراره، بتوصيل العدادات الكودية للعشوائيات لحل أزمة انقطاع التيار بهذه المناطق فى المقام الأول، لضمان حصول وزارة الكهرباء على مستحقاتها المالية والحفاظ على الشبكة من زيادة الأحمال غير المنتظمة عليها، والتى تودى إلى أعطال تكبد القطاع خسائر بملايين الجنيهات.

وأكد أن توصيل العداد الكودى للعشوائيات يتم بناء على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندا قانونيا بعدم مخالفة العقار ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.

من جانبه، أوضح مصدر مسئول بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن الأحياء بمحافظة الجيزة ترفض منح إدارات الشركة تصاريح الحفر لتوصيل العدادات الكودية للمناطق العشوائية للحد من سرقات التيار الكهربائى وتعتبرها ضياعا لهيبة الدولة.

وأضاف المصدر، أن الانقطاعات التى تحدث فى مناطق فيصل والهرم والمريوطية والجيزة وبشتيل والوراق والهضبة وعدد من أحياء جنوب الجيزة نتيجة كثرة المبانى المخالفة وسرقة التيار الكهربائى من خلال توصيلات غير شرعية لا تكفى احتياجات المواطن يقوم بها صاحب العقار قبل بيع الشقق للمواطنين، لإقناعهم بوجود جميع المرافق وليرفع من قيمة الوحدة السكنية.

وأشار المصدر إلى أن الأحمال زادت فى هذه المناطق بنسبة 100%، نتيجة علم المستهلك بأنه سيقوم بسداد قيمة "الممارسة" فقط التى لا تتعدى 500 جنيه كل 3 أشهر، مشيراً إلى أن نسبة الفقد فى الشبكة بمنطقة جنوب القاهرة بسبب السرقات تجاوزت الـ30%.

وكانت منطقة حدائق الأهرام و هضبة الأهرام تعرضت الاثنين لانقطاع فى التيار لأكثر من 5 ساعات بسبب زيادة الأحمال عن قدرة المحول و التوصيلات غير الشرعية بالمنطقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة