ما المقصود بعيادة الألم؟

السبت، 17 يوليو 2010 11:16 ص
ما المقصود بعيادة الألم؟ صورة أرشيفية
كتبت انتصار سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما المقصود بعيادة الألم؟ وكيف يتم العلاج بها؟
تجيب عن ذلك الدكتوره أمانى عزت، أستاذ التخدير وعلاج الألم بكلية الطب القصر العينى، فتقول: "الألم من أكثر الشكاوى انتشارا فى هذه الآونة، ولا يزال من أكثر المشكلات الطبية صعوبة فى فهمها وفى علاجها علاجا ناجحا".
وعيادة الألم هى قسم متخصص يتكون من خبراء التخدير بالمستشفى، مهمتهم تقييم وتشخيص وتطبيق وسائل (تقنيات) التدخل لعلاج المرضى الذين يعانون من الألم المزمن الذى لا يستجيب للعلاج الذى يقرره الأطباء الآخرون أو ممن يرغبون فى التخلص من الألم دون تدخل جراحى.

وتضيف عزت "يتم علاج الألم عادة باستخدام الحقن فى موضع الألم أو المرض، وغالبا ما تتكون الأدوية التى يتم حقنها فى تلك المواضع من مخدر موضعى ومادة قوية مضادة للالتهاب".

وأكثر إجراءات التدخل التى اعتاد عليها معظم المرضى هى الحقن فوق الأم الجافية، وهى الطريقة الأكثر استخداما لعلاج آلام الرقبة وآلام أسفل الظهر.

وقد تطورت هذه الطريقة بشكل كبير خلال العقد الماضى، وتشمل إجراءات الحقن البسيطة نسبيا مثل عمليات الحقن التى يمكن إجراؤها فى المكتب، كما تشمل أيضا إجراءات أكثر تعقيدا مثل عمليات حقن فك الالتصاق فوق الأم الجافية والحقن العجزى عبر الأمينى والتى تجرى باستخدام أشعة إكس.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة