بالصور..

فى أول زيارة لرئيس صينى لمصر منذ 12 عاما.."شى جين بينج" يبحث مع الرئيس السيسى القضايا الإقليمية والدولية وسبل تعميق التعاون بين البلدين.. 34 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين القاهرة وبكين بـ 33 مليار دولار

الأربعاء، 20 يناير 2016 07:18 م
فى أول زيارة لرئيس صينى لمصر منذ 12 عاما.."شى جين بينج" يبحث مع الرئيس السيسى القضايا الإقليمية والدولية وسبل تعميق التعاون بين البلدين.. 34 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين القاهرة وبكين بـ 33 مليار دولار الرئيس السيسى ونظيره الصينى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل الرئيس الصينى شى جين بينغ، مساء اليوم الأربعاء مصر ثانى محطة فى جولته الإقليمية غير المسبوقة التى تهدف لتعزيز الحضور الاقتصادى للعملاق الأسيوى فى الشرق الاوسط.

ووصل الرئيس الصينى إلى مطار القاهرة أتيًا من السعودية التى زارها ليومين، فى جولة أولى له فى الشرق الأوسط يختتمها فى إيران.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى على رأس مستقبلى نظيره الصينى باستراحة الرئاسة بالمطار حيث اصطحبه من المطار تمهيدا لبدء فعاليات الزيارة وسط مظاهر ترحيب على جوانب طريق العروبة حيث تم وضع الأعلام المصرية والصينية ولوحات الترحيب التى تحمل صور الرئيسين على أعمدة الإنارة بالطريق.. وتعد هذه الزيارة هى الأولى لرئيس صينى لمصر منذ 12 عامًا.

وقالت مصادر، إن الرئيس الصينى سيبحث خلال زيارته لمصر مختلف القضايا الإقليمية والدولية وسبل تعميق التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات وسيتم التوقيع على حوالى 34 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين مصر والصين بـ 33 مليار دولار، حيث ستمول الصين العديد من المشروعات فى مختلف القطاعات.

وسيلقى الرئيس الصينى خلال وجوده فى القاهرة، كلمة موجهة للعالم العربى من منبر جامعة الدول العربية، تتناول سياسة الصين تجاه الشرق الأوسط ورغبتها فى دعم السلام والتنمية بالمنطقة.

وأضافت المصادر، أن الرئيس الصينى سيشارك فى مراسم تدشين المرحلة الثانية من المنطقة الاقتصادية والتجارية المصرية الصينية فى شمال غرب خليج السويس بالعين السخنة، الواقعة على مساحة 6 كم مربع والمؤهلة لاجتذاب استثمارات صناعية تقدر بنحو 30 مليار دولار، كما سيحضر الاحتفال الضخم الذى سيقام فى مدينة الأقصر جنوب مصر بمناسبة الذكرى الـ60 لبدء العلاقات المصرية الصينية، وتدشين العام الثقافى المصرى الصينى 2016 .

وزار الرئيس عبد الفتاح السيسى الصين مرتين منذ توليه الحكم فى يونيو 2014.

ويجرى الرئيسان محادثات ثنائية غدا الخميس تتركز على الملف الاقتصادي، بحسب ما اشارت تقارير فى الصحف المصرية.

وتشير تقرير إخبارية إلى أن حجم الميزان التجارى بين مصر والصين بلغ 11 مليار دولار بنهاية عام 2014، تشكل الصادرات الصينية لمصر القسم الأكبر منها.

وتعمل 1152 شركة صينية فى مصر باستثمارات قدرها 506 ملايين دولار، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن وزير الاستثمار المصرى محمد محى الدين، منها 68% من هذه الاستثمارات فى القطاع الصناعى.

وسيحضر الرئيسان المصرى والصينى احتفالا بمرور 60 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين فى مدينة الاقصر الاثرية الشهيرة جنوب البلاد.

وقبل أن يحط رحاله فى القاهرة، دشن الرئيس الصينى برفقة العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأربعاء مشروعا مشتركا للتكرير النفطى على البحر الأحمر.

وتعتمد بكين على الشرق الأوسط فى القسم الأكبر من وارداتها النفطية لكنها لا تتدخل عادة فى التوترات والنزاعات فى المنطقة.


اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016


موضوعات متعلقة:



- الفعاليات الثقافية بين مصر والصين على طريق الحرير.. "بكار" يتجول فى شوارع بكين.. الطبول الصينية تصدح فى سماء القاهرة.. 25 فيلما تسجيليا والآثار الفرعونية فى بلد التنين.. ومعارض فن تشكيلى بين البلدين

الرئيس الصينى يصل القاهرة للقاء السيسي


شركة صينية تبحث توسعة استثماراتها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

24 ترتيب الصين فى الاستثمار بمصر.. و1152 شركة عاملة برأس مال 506 ملايين دولار


السفير الصينى وأعضاء السفارة يصلون مطار القاهرة استعدادا لاستقبال"جين بينج"

إخلاء ساحة انتظار السيارات بـ "عبد المنعم رياض" ترقبا لوصول الرئيس الصينى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة