من إجمالى عدد تسع محافظات..

"تحديث التجارة الداخلية" يبدأ مشروع الدعم الفنى فى 3 محافظات

الأربعاء، 14 يوليو 2010 04:18 م
"تحديث التجارة الداخلية" يبدأ مشروع الدعم الفنى فى 3 محافظات الاحتفال بانتهاء أول دورة تدريبية لتجار التجزئة بمحافظة المنيا
كتبت همت سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مدحت الشريف، المدير التنفيذى لمركز تحديث التجارة الداخلية، عن بدء المركز فى تنفيذ مشروع الدعم الفنى فى ثلاث محافظات جديدة وهى القاهرة، أسيوط، وسوهاج، وذلك من إجمالى عدد تسع محافظات يجرى تنفيذ البرنامج بها كمرحلة أولى. وأضاف الشريف أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى بالفعل فى ثلاث محافظات سابقة وهى المنيا، والدقهلية وبورسعيد، وذلك من خلال عقد دورات تدريبية والتى بدأها المركز بالدورة الأساسية لإدارة متاجر التجرئة.

وتهدف هذه الدورة إلى تدريب وتأهيل تجار التجزئة على القواعد الحديثة لإدارة متاجر التجزئة، والجدير بالذكر أن هذه البرامج يتم تمويلها بنسبة 80 % مناصفة بين وزارة التجارة والصناعة والغرف التجارية و20% فقط هى كل ما يقوم التاجر المشارك فى الدورة بسداده.

فى السياق نفسه شهد الدكتور أحمد ضياء الدين، محافظ المنيا، ومدحت الشريف، المدير التنفيذى لمركز تحديث التجارة الداخلية، فى حضور هشام مهنى، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمنيا، الاحتفال بانتهاء أول دورة تدريبية لتجار التجزئة بمحافظة المنيا، وذلك ضمن برنامج تحديث تجارة التجزئة الذى تنفذه وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية لتحديث تجارة التجزئة فى مصر. وفى نهاية الاحتفالية قام المحافظ بتكريم 13 تاجرا من تجار التجزئة بسوق ابن خصيب التجارى بوسط مدينة المنيا الذين حضروا التدريب واجتازوه بنجاح.

وعن تفاصيل الدورة الأساسية للتدريب شرح الشريف أنها تنقسم إلى شقين أحدهما تدريب نظرى على شكل ورش عمل والآخر عملى داخل المنافذ التجارية للتجار، وهو ما يسمى بتدريب على رأس العمل، وذلك فى الموضوعات الأساسية لإدارة منافذ التجزئة، وعن المناهج التى تم اختيارها والآليات التى اتبعها المركز أضاف الشريف أنه قد تم وضع مناهج التدريب بمشاركة شركات ذات خبرة فى مجال تطبيق برامج التدريب الدولية فى مصر، وبالاستعانة بالمناهج العلمية التى تدرس فى كبرى المعاهد والشركات العالمية المتخصصة فى تجارة التجزئة مع مراعاة المحددات العامة للسوق المصرى.

هذا وقد بدأ المركز حالياً بتقديم الاستشارات الخاصة بالتصميمات الهندسية الداخلية والخارجية فى المنافذ التجارية بالمحافظات المحددة فى المرحلة الأولية من البرنامج، وذلك تمهيداً لبدء مرحلة تنفيذ الأعمال الهندسية وتوفيرالأجهزة ونظم العرض الحديثة المستخدمة فى تجارة التجزئة بالمنافذ المشاركة بالبرنامج بتمويل من الصندوق الاجتماعى للتنمية.

وقد أفاد المدير التنفيذى لمركز تحديث التجارة الداخلية بأن حرص وإقبال تجار التجزئة على حضور هذه الدورات وسداد نسبة 20% من التكلفة، وكذلك إقبال عدد من منافذ التجزئة بالأسواق التجارية المحددة بالمرحلة الأولية من المشروع على السداد النقدى لتنفيذ أعمال التحديث الهندسى للتصميمات الداخلية والخارجية، وتحديث نظم العرض والتى بدأ تنفيذها بالفعل يمثل نقلة نوعية فى أسلوب تفكير، ومن ثم إدارة هؤلاء التجار لمشروعاتهم التجارية، حيث يمثل هذا مؤشراً إيجابياً يدل على تقبل مجتمع تجار التجزئة لأفكارثقافة التحديث رغم حداثة إجراءات نشر هذه الثقافة فى هذا المجتمع والتى تعود لشهور قليلة ماضية وحرصهم على تحديث خبراتهم الحالية، ورفع قدراتهم التنافسية لتواكب التجارة الحديثة.

ومن الجدير بالذكر أن مركز تحديث التجارة الداخلية التابع لوزارة التجارة والصناعة أطلق برنامج تحديث تجارة التجزئة منذ أشهر والذى يهدف إلى تطوير وتحديث عشرة آلاف وحدة تجارة تجزئة من مختلف محافظات مصر بالتعاون مع الغرف التجارية. وأوضح الشريف أن البرنامج يسهم فى زيادة المبيعات ورفع معدلات الربحية، وتحسين الخدمة للمستهلك وتقليل الأسعار، ورفع القدرة التنافسية لتجار التجزئة لمواكبة منظومة تحديث التجارة الداخلية، وإيجاد فرص عمل جديدة فى إطار تنفيذ مشاريع التحديث.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة