جامعة القاهرة تمنح سوزان مبارك الدكتوراه الفخرية

الأربعاء، 14 يوليو 2010 01:40 م
جامعة القاهرة تمنح سوزان مبارك الدكتوراه الفخرية السيدة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية
كتب محمد البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس جامعة القاهرة، فى اجتماعه اليوم، الأربعاء، برئاسة الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة، على اعتماد اقتراح قسم الاجتماع بكلية الآداب على منح الدكتوراه الفخرية للسيدة سوزان مبارك فى علم الاجتماع.

واستندت حيثيات القرار إلى رصيد العطاء الكبير والممتد للسيدة سوزان فى مجال السياسات وبرامج التنمية الاجتماعية عبر العقود الثلاثة الماضية.

وقد رصد علم الاجتماع فى مبررات قراره العديد من الحقائق والاعتبارات التى تؤهل قرينة الرئيس مبارك لهذا التكريم، منها ما هو علمى تمثل فى حصولها على درجة الماجستير فى علم الاجتماع من الجامعة الأمريكية عام 1982، ومنها المبادرات العديدة التى أسهمت فى إثراء مفهوم العمل الاجتماعى والتطوعى على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، خاصة فى مجالات تمكين المرأة، وحماية حقوق الطفل ونشر وتأكيد قيم وثقافة السلام.

وأبرز الرصد المبادرة المتميزة التى أطلقتها منذ 20عاما فى مجال إثراء الحياة الثقافية من خلال مشروعها الوطنى الكبير الذى حمل اسم "القراءة للجميع" والذى أثمر عن نتائج مبهرة فى مجال النشر بكافة صوره فى شتى دروب المعرفة والعلم.

وتوقف الرصد والتوثيق أمام محطات خدماتها الجليلة فى مجال الخدمات الاجتماعية بداية من تطوير العشوائيات التى أحدثت نقلة نوعية فى حياة العديد من الأسر المصرية.

وقد أشاد التقرير بدورها الكبير فى بناء ودعم مستشفى سرطان الأطفال، وإيمانها بالدور التنويرى والمتمثل فى عطائها ودورها المتميز فى إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية.

وأوضح التقرير ما لقيته السيدة سوزان من تقدير وتكريم عالمى، فقد منحتها العديد من الجامعات العالمية درجة الدكتوراه الفخرية.

وكان للسيدة سوزان إسهاماتها المتميزة فى خدمة جامعة القاهرة، منها على سبيل المثال لا الحصر: مبادرتها فى بدء بناء مقر جديد لمعهد الأورام القومى التابع لجامعة القاهرة، وكذلك دورها فى دعم المكتبة المركزية الجديدة لجامعة القاهرة.

وقد انتهى التقرير أن سوزان مبارك تمثل نموذجا للمواطن قبل أن تكون الباحثة الواعية بقضايا وطنها مستندة فى مبادرتها إلى أسس وحقائق ونظريات العلم الاجتماعى، مما يجعلها جديرة بمنحها درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة