حكومة البصرة: اتفاق بنزع السلاح المتوسط والثقيل الذى تمتلكه عشائر عراقية

الإثنين، 04 يناير 2016 02:59 م
حكومة البصرة: اتفاق بنزع السلاح المتوسط والثقيل الذى تمتلكه عشائر عراقية قوات عراقية - صورة أرشيفية
البصرة /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار العراق


أعلنت حكومة البصرة المحلية بجنوب العراق، اليوم/الاثنين/، التوصل الى اتفاق يقضى بنزع السلاح المتوسط والثقيل الذى تمتلكه عشائر عراقية واحتفاظ "العشائر المسالمة" بالسلاح الخفيف فقط.. عقب اجتماع عقد فى مقر لجنة حل النزاعات العشائرية وشاركت فيه قيادة العمليات ورئيس اللجنة الأمنية فى مجلس المحافظة ورئيس هيئة "الحشد الشعبي" بالبصرة.

وقال محافظ البصرة ماجد النصراوي- فى مؤتمر صحفى بمقر لجنة حل النزاعات- إن من أبرز الاتفاقات التى تمت مع شيوخ العشائر هو احتفاظ العشائر المسالمة والتى لا تتسبب بمشكلات عشائرية بالسلاح الخفيف ومحاسبة العشائر التى تخالف ما جاء فى اتفاق القيادات الأمنية.

وأضاف: أنه تم الاتفاق على تسليم شيوخ العشائر لأسماء من يخالف القرارات المتخذة، ويتسبب بخلافات عشائرية الى الجهات المعنية من اجل محاسبته وفق القانون.. مشيرا إلى أنه تم الاتفاق أيضا على عقد مؤتمر عشائرى موسع يتم خلاله تكريم العشائر المسالمة والتى تساعد فى فض النزاعات".

وكانت الحكومة المحلية والأجهزة الأمنية فى محافظة البصرة نفذت أمس /الأحد/ بإسناد جوى عملية مداهمة لاعتقال المتسببين بالنزاعات العشائرية فى مناطق شمال محافظة البصرة ، وتمكنت من مصادرة أسلحة مختلفة الأنواع والأحجام.. وشهدت البصرة خلال الأشهر الماضية اقتتالا عشائريا اوقع العديد من الضحايا من أبناء العشائر المتناحرة خصوصاً فى مناطق شمال المحافظة، فضلا عن مركزها، فيما كانت أسباب النزاعات متفاوتة.

واستنكرت المرجعية الدينية العليا بالنجف النزاعات العشائرية المسلحة فى محافظة البصرة والتى يذهب ضحيتها العشرات من المواطنين الأبرياء، مؤكدة على حرمة كل عمليات القتل والترحيل القسرى ونحوها، ودعت القوات الامنية الى ان تمسك بزمام الامور وتمنع كل ما يخل بامن واستقرار المواطنين.
على صعيد آخر،استكملت محكمة تحقيق النجف جنوبى العراق تحقيقاتها فى قضية اغتيال الإعلامى العراقى عماد هادى عباس، مؤكدة إحالة اثنين من المتهمين بارتكاب الجريمة إلى محكمة الجنايات وفق قانون مكافحة الإرهاب.

وقال القاضى الأول للمحكمة غيث جبار أبو ناصرية- فى تصريح صحفي- إن التحقيق فى ملف اغتيال الإعلامى عباس قد انتهى اليوم، وأن القاضى المختص وقّع على قرار إحالة اثنين من المتهمين على محكمة جنايات النجف لكى تجرى محاكمتهم بعد تحديد موعد لها.

وأشار جبار أبو ناصرية إلى أن قرار الإحالة جاء وفق المادة الرابعة بقانون مكافحة الإرهاب والتى تصل عقوبتها إلى الإعدام.

وكانت محكمة تحقيق النجف أعلنت 15 نوفمبر الماضى عن إلقاء القبض على اثنين من المتهمين بقتل الإعلامى فى قناة "الفرات" الفضائية العراقية عماد هادى عباس، مشيرة إلى أن التحقيقات الأولية تشير الى أن دافع الجريمة هو السرقة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة