حمدى الحسينى

من واشنطن.. حُلم الطفولة

السبت، 10 يوليو 2010 07:11 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما تلقيت دعوة "جامعة جورج ميسون" الأمريكية للمشاركة فى مؤتمر "الرواد الاجتماعيين" الذى دعا وأشرف عليه الرئيس الأمريكى، بارك أوباما، شخصيا منتصف العام الحالى 2010.. تداعت لدى ذكريات الطفولة، وبالتحديد عندما كنت فى المرحلة الإعدادية، وقررت حينها السفر والهجرة إلى بلاد العم سام.. بالطبع لم أكن أدرك من علم الجغرافيا سوى معلومات مدرسية بسيطة تتحدث عن أن الولايات المتحدة هى أحدث القارات التى اكتشفها الرحالة "كريستوفر كولومبوس" فى القرن الخامس عشر الميلادى.. لكنى اتخذت قرارى الثورى والسرى بعد أن انتهيت من قراءة كتيب صغير اشتريته من مكتبة دار المعارف فى المنصورة..

هذا الكتيب كان يحمل اسم " مهاجر إلى أمريكا" لا أعرف الكثير عن مؤلفه الصحفى أحمد مصطفى إلا أننى فهمت من المقدمة التى كتبها الأستاذ أحمد أبو الفتح أن المؤلف كان يعمل صحفيا فى جريدة الأخبار ومستشارا لأحد الوزراء، ثم قرر الهروب من مصر فى أعقاب هزيمة 1967 حيث كان مُصنفا على أنه معارض لنظام عبد الناصر وعلى وشك الاعتقال..

كيف لطفل أن يفكر فى الهجرة إلى الولايات المتحدة فى هذا السن المبكر؟ الإجابة إننى كنت دائم الجلوس مع ابن عمى الأكبر وشلته من طلاب الجامعة وكان محور حديثهم فى ذلك الوقت يدور حول ما سيفعلونه بعد تخرجهم، بعضهم كان يتبنى الاستسلام إلى القوى العاملة ويقبل بوظيفة متواضعة الراتب، بينما البعض الآخر يتحدث عن حلم السفر إلى أوربا حتى لو عمل فى غسيل الصحون.. كنت لا أفهم كل ما يجرى بينهم من مناقشات لكن ربما أهم شىء شغلنى أننى بعد التحاقى بالجامعة سأواجه نفس المصير وسأقع فى نفس الحيرة..

ومن هنا قفزت إلى ذهنى فكرة الهجرة المبكرة.. كيف يتحقق ذلك؟ خطتى كانت تقوم على أساس السفر إلى مدينة بورسعيد ثم مغافلة العاملين فى الميناء والتسلل داخل إحدى السفن.. تماما مثلما فعل بطل كتاب مهاجر إلى أمريكا..الوحيدة التى بٌحت لها بهذه الفكرة المجنونة والدتى التى ضربت على صدرها عندما انتهيت من عرض الفكرة، ثم نهرتنى وقالت لى: "بطّل تجلس مع الأكبر منك وفكر على أدك.." كانت مفاوضاتى معها تقوم على أساس أن تدبر لى مبلغا من المال يعيننى على تفيذ خطتى وعندما رفضت أشارت لها بإصبعى إلى حلق ذهبى كانت تزين به أذنيها.. رفضت والدتى بشدة التعاون معى وأحبطت كل خططى فى تحقيق حلم الهجرة.. طويت هذه الصفحة من حياتى وطحنتنى دوامة الدراسة من إعدادى إلى ثانوى، ثم الجامعة، ثم معركة الالتحاق ببلاط صاحبة الجلالة، ونسيت كل أحلامى الصغيرة بسبب الاندماج فى فلك أحلام مصر الكبيرة فى التحول الديمقراطى والتداول السلمى للسلطة.. كل هذا دار فى عقلى.. وأنا ممسك بخطاب الدعوة.. عموما كان أمامى مشوار طويل آخر للحصول على التأشيرة..

سبق وكتبت العديد من التحقيقات حول المهانة التى يتعرض لها المصريون أمام مكاتب السفارات الأجنبية، ولى تجربة شخصية مع سفارة أوربية طلبت منهم زيارة.. دوخونى السبع دوخات والآخر أعطونى أسبوعين.. رفضت قبولها وعملت مشكلة كادت تتحول إلى أزمة دبلوماسية.. توقعت أن يكون الوضع فى السفارة الأمريكية أكثر سوءا.. لكن الإجراءات القنصلية كانت فى منتهى البساطة.. ملء طلب السفر عبر شبكة الإنترنت وبعض الأوراق الرسمية.. بعد عدة أيام تلقيت اتصالا من المسئولين يطلبون منى الذهاب لمقابلة القنصل.. هناك قابلتنى سيدة أمريكية سمراء لا تغيب الابتسامة من وجهها البشوش وسألتنى ماذا تعمل فى مصر؟، وهل سافرت إلى الولايات المتحدة من قبل؟..

ثم قلبت فى الأوراق ثوان معدودة وقالت يسعد إدارة الهجرة أن تمنحك تأشيرة دخول الأراضى الأمريكية مدتها خمس سنوات.. لم أصدق ما سمعته خاصة عندما استحضرت ما جرى لى فى سفارة الدولة الأوربية.. كنت مترددا فى السفر إلى أن تسلمت تأشيرة الدخول.. بعدها زال التردد وبدأت التعامل مع قضية السفر بطريقة عملية.. واجهتنى مشكلة أخرى حيث لم أجد مقعدا إلى واشنطن على أغلب شركات الطيران بسبب ضيق الوقت.. أخيرا نجح أحد الأصدقاء فى العثور على مكان فى الطائرة المتجهة من القاهرة إلى نيويورك.. وطمئنونى على سهولة الانتقال من نيويورك إلى واشنطن.. لم يكن أمامى سوى قبول هذا العرض باعتباره الفرصة الأخيرة للحاق بالمؤتمر.. أما الرحلة إلى نيويورك ففيها تفاصيل مثيرة وأحداث غريبة لم أكن أتوقعها..

* رئيس قسم الشئون العربية بمجلة روزاليوسف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة