هل الضحك يفيد القلب؟

السبت، 10 يوليو 2010 06:42 م
هل الضحك يفيد القلب؟ الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل القارئ فاروق سيد: قرأت فى إحدى المجلات أن الضحك يفيد الإنسان ويجنبه الإصابة ببعض الأمراض، مثل القلب، فهل هذا صحيح؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب، قائلا: يرى فريق من العلماء أن الضحك على مواقف الحياة هو أفضل ضمان لعمر مديد وقلب شديد، وأن القهقهات تشرح القلب فعلا، وقد وجد الباحثون فى بالتيمور بأمريكا أن الأشخاص الضاحكين بصوت عال، والذين يتفاعلون مع مصاعب الحياة بالضحك بصوت عالٍ، هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، مقارنة بالأشخاص الذين يفتقدون إلى روح الفكاهة.

وقد قام الباحثون بدراسة روح الفكاهة عند مائة وخمسين مريضا تعرضوا لأزمات قلبية أو مازالوا يتلقون العلاج لقصور الشرايين التاجية وقورنوا بمجموعة مماثلة من الأصحاء لا يعانون من أمراض القلب، فكانت النتيجة، أن مرضى القلب أقل استعدادا للضحك بنسبة تصل إلى أربعين بالمائة.

وقد تضمنت الدراسة أسئلة للمشاركين ليردوا على المواقف المضحكة والمفاجئة فى الحياة اليومية، وقد حصل على أعلى النقاط الأشخاص الذين يتمتعون بروح المرح ولا يعانون من أمراض القلب، بينما كان مرضى القلب أقل استعدادا للضحك حتى عند المواقف الإيجابية ويحتمل أن تكون هناك علاقة بين إفراز أكسيد النيتريك الذى يقوى جدران الشرايين التاجية وبين الضحك القوى.
ومن هنا يتضح أن الضحك أفضل دواء ووقاية فى الوقت ذاته، وينصح طبيب القلب تنمية روح الفكاهة والمرح بعمل تمارين على ذلك، مثل قراءة كتيب أو مشاهدة الكوميديا التى تبعث على الضحك وينبغى أن تكون أكثر مرحا فى مواجهة الحياة.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة