"الانفصال عن التنظيم الدولى" يشعل أزمة داخل "إخوان الأردن".. 400 قيادة تتقدم باستقالاتها من الذراع السياسية للجماعة بعمان.. والاتجاه لتدشين حزب جديد منفصل.. وخبير سياسى: سيؤثر على "إخوان مصر

الجمعة، 01 يناير 2016 03:05 ص
"الانفصال عن التنظيم الدولى" يشعل أزمة داخل "إخوان الأردن".. 400 قيادة تتقدم باستقالاتها من الذراع السياسية للجماعة بعمان.. والاتجاه لتدشين حزب جديد منفصل.. وخبير سياسى: سيؤثر على "إخوان مصر همام سعيد القيادى بالتنظيم الدولى للإخوان
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت جماعة الإخوان فى الأردن، أقوى حالة انشقاقات فى تاريخها، بعدما انقسمت الجماعة إلى جماعتين الأولى بقيادة همام سعيد، القيادى بالتنظيم الدولى للإخوان، مراقب العام للجماعة بالأردن، والثانية بقيادة عبد المجيد ذنيبات المراقب العام السابق للجماعة بعمان.

وأعلن 400 قيادة في جبهة العمل الإسلامى، الذراع السياسية لإخوان الأردن، استقالاتهم من الحزب، بعدما فشلت مبادرة الحكماء فى حل الأزمة الداخلية التى ضربت فرع التنظيم بعمان.

وقال بيان صادر عن الـ 400 عضو بالجماعة، إنها "الدفعة الأولى من المستقيلين من جبهة العمل الإسلامي وستتبعها دفعات لاحقة خلال أيام".

وأكد البيان الصادر عن 400 عضو المستقيلين، أن المجموعة ستصدر خلال اليومين القادمين بيانا توضيحيا حول أسباب ودوافع الاستقالة الجماعية التى شملت "عددا من مؤسسى الحزب"، بينهم الأمين العام السابق حمزة منصور.

وتأتى هذه الاستقالات بعدما رفض همام سعيد، المراقب العام فى الأردن مبادرة الحكماء التى تتضمن تقديم الجماعة وقياداتها تنازلات من أجل لم شمل التنظيم فى الأردن، إلى جانب الاستجابة لمقترحات التنظيم الدولى للجماعة.

وأعلنت مجموعة الحكماء، داخل الإخوان تقديم استقالة جماعية، وهو ما مهد لتقديم مئات الأعضاء داخل إخوان الأردن الاستقالات بعد تأسيس الحزب الجديد وصياغة أسس تنظيمه، وذلك بعدما أطلقوا مبادرة "مشروع الشراكة والإنقاذ"، والذى شمل عددا من البنود أبرزها إعادة هيكلة الجماعة وحزبها وتغيير القيادة الحالية لها وإجراء انتخابات لاختيار المراقب العام، وإعادة صياغة اللائحة الداخلية.

من جانبه قال طارق أبو السعد، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن أزمة إخوان الأردن الحالية تطورت بعد انشقاق مجموعة عبد المجيد الذنيبات وأسست جماعة جديدة، تحمل نفس مسمى جماعة الإخوان، موضحا أن التنظيم الدولى سيعانى كثيرا من هذه الانشقاقات.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، لـ"اليوم السابع"، أن استمرار دعم مجموعة "همام سعيد" لقيادات مصر وعدم الاعتراف بأخطاءها، والتمسك بالانضمام للتنظيم الدولى ساهم فى اشتعال الأزمة، موضحا أن إصرار همام سعيد على رفض المبادرات الداخلية أدى إلى هذه الاستقالات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة