تعرف على أبرز المرشحين لقائمة التعيينات من السيدات وأعضاء المجالس الاستشارية.. "غنيم وعبلة عبد اللطيف وأبو شادى وأبو القمصان وسكينة فؤاد" الأقرب.. رائد الكلى العالمى: لم أتلق اتصال حتى الآن

الأربعاء، 30 ديسمبر 2015 01:12 م
تعرف على أبرز المرشحين لقائمة التعيينات من السيدات وأعضاء المجالس الاستشارية.. "غنيم وعبلة عبد اللطيف وأبو شادى وأبو القمصان وسكينة فؤاد" الأقرب.. رائد الكلى العالمى: لم أتلق اتصال حتى الآن لميس جابر وميرفت التلاوى وأحمد زويل
كتب محمد حجاج – محمد محسوب – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعددت الأسماء المرشحة من جانب رجال العلم والسيدات ضمن قائمة الـ 28 المعينين فى مجلس النواب المقبل، التى من المقرر أن يصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا بشأن تعيينهم خلال الساعات المقبلة، ليكتمل تشكيل مجلس النواب بشكل نهائى.

من رجال العلم وأعضاء المجالس الاستشارية الرئاسية الدكتور أحمد زويل رئيس مجلس أمناء مدينة زويل، والدكتور محمد غنيم مستشار الرئيس، والدكتورة عبلة عبد اللطيف، مستشار الرئيس للتنمية الاقتصادية، والدكتورة هدى أبو شادى، والدكتورة جويس رفلة، عضوى المجلس التخصصى الرئاسى لشئون البحث العلمى والتعليم.

ومن المرشحات السيدات فى مجلس النواب المقبل، كل من السفيرة ميرفت التلاوى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، والكاتبة الصحفية، سكينة فؤاد، مستشارة الرئيس السابق عدلى منصور، والكاتبة الصحفية، لميس جابر، ونهاد أبو القمصان، رئيسة المركز المصرى لحقوق الإنسان.

وينص الدستور على أن يكون نصف المعينين من مجلس النواب من المرأة، أى أن عدد السيدات التى ستتضمنهم قائمة التعيينات فى مجلس النواب سيصل إلى 14 سيدة.

وعاد "اليوم السابع" إلى الدكتور محمد غنيم، عضو المجلس الاستشارى العلمى التابع لرئاسة الجمهورية، حول تلقيه اتصالا بشأن التعيين فى مجلس النواب، قال إنه لم يتلق أى اتصال من أية جهة بأنه ضمن قائمة المعينين التى سيختارها رئيس الجمهورية وفقًا للدستور فى مجلس النواب المقبل، كما أكد أنه ليس ضد مبدأ التعيين وأنه فى خدمة الوطن.

وفى نفس السياق قالت الكاتبة الصحفية، سكينة فؤاد، لـ"اليوم السابع" إنها لم تصلها أية اتصالات من قبل الرئاسة بشأن التعيين فى البرلمان المقبل، مشيرة إلى أنها ليس لديها علم ما إذا كانت قائمة المعينين ستشملها أم لا، ولم توضح موقفها بشكل قاطع حول التعيين فى البرلمان.

ويبلغ عدد المعينين 28 نائبًا؛ استنادًا إلى نص المادة 102 من الدستور التى تمنح رئيس الجمهورية، حق تعيين 5% من أعضاء مجلس النواب، وطبقا للإجراءات المتبعة مع النواب الفائزين فى الانتخابات فإنه من المنتظر أن تستقبل الأمانة العامة لمجلس النواب المعينين فى البرلمان فور صدور قرار التعيين لاستخراج كارنيهات عضويتهم؛ وعقب صدور القرار الجمهورى بقائمة المعيين سيصدر قرار آخر من الرئيس بدعوة مجلس النواب للانعقاد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة