نواب أسوان يقدمون "روشتة حلول" لمواجهة أزمة "سد النهضة".. برلمانى: إرسال وفد شعبى لأديس أبابا.. ونائب يؤكد: جالياتنا فى السودان وأثيوبيا قادرة على الحل.. وآخر: لو تعرض السد لمكروه "هنغرق أول ناس"

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 10:28 ص
نواب أسوان يقدمون "روشتة حلول" لمواجهة أزمة "سد النهضة".. برلمانى: إرسال وفد شعبى لأديس أبابا.. ونائب يؤكد: جالياتنا فى السودان وأثيوبيا قادرة على الحل.. وآخر: لو تعرض السد لمكروه "هنغرق أول ناس" سد النهضة - صورة أرشيفية
كتب هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد ملف سد النهضة من أهم القضايا التى تشغل العالم وليس مصر فقط فى الوقت الحالى، حيث تتجه أنظار الجميع إلى أثيوبيا، وخاصة بعدما بدأت بالفعل فى تحويل مجرى النهر، مما أثار المخاوف والشكوك لدى المصريين، بعد تأكيد الدكتور إبراهيم الغندور وزير الخارجية السودانى أن فيديوهات تحويل مجرى النيل ليست حديثة، وأن هناك جهات تحاول إفشال المفاوضات بين البلدين.

بعد تصاعد الأزمة، أكد عدد من أعضاء مجلس النواب بمحافظة أسوان، تبنيهم هذه المشكلة بحكم الموقع الجغرافى الذى يتمتعون به، وتبادل الجاليات بين السودان وأسوان، خاصة وأن هناك أسرا تقيم بين البلدين، موضحين أنهم سيرسلون وفدا شعبيا للمساهمة فى تقريب وجهات النظر.

- نائب بأسوان: لينا جاليات فى السودان ممكن تساعدنا فى حل مشكلة سد النهضة



من جانبه، أعرب يوسف عبد الدايم، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وممثل محافظة أسوان بالقائمة، عن تخوفه من قضية سد النهضة والمفاوضات التى لم تثمر عن شىء حتى الآن خاصة وأن النيل هو شريان الحياة فى مصر.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن نواب ومواطنى محافظة أسوان يستطيعون أن يساهموا فى الوصول إلى حل فى موضوع سد النهضة بحكم الموقع الجغرافى والاستيراتيجى لهم، قائلا: "إحنا لينا جاليات فى السوادان ممكن يساعدونا فى حل مشكلة سد المنهضة، ويا ريت المسئولين يستعينوا بينا، خاصة وأن عائلاتنا أغلبهم هناك وإحنا عاوزين نحل المشكلة فقط مش أكتر لأن الموضوع مخوفنا كلنا".

- نائب برلمانى يطالب بإرسال ظهير شعبى لأثيوبيا لحل مشكلة سد النهضة



وطالب النائب صلاح عفيفى، عضو مجلس النواب بأسوان بعمل لجنة خاصة بالشئون الأفريقية فى مجلس النواب القادم، تناقش كل القضايا الخاصة بالقارة وعودة مصر إلى القارة السمراء مرة أخرى، بشكل كامل، مشيرا إلى أن موضوع مشكلة "سد النهضة" وما وصلت إليه الأمور من تطورات فى الفترة الأخيرة، دليل على ابتعادنا عن القارة.

وأشار عفيفى إلى أن قضية "سد النهضة" تشغل الجميع، ولهذا يجب أن يتوجه ظهير شعبى تسانده القيادة السياسية فى البحث عن حلول ووضع خطوط حمراء لمنع التعدى على نصيب مصر من حصة المياه.

وأوضح أن محافظة أسوان بحكم موقعها الجغرافى وقربها من السودان وأثيوبيا، تستطيع المساهمة فى حل مشكلة سد النهضة، لافتا إلى وجود عدد من الجاليات والأسر المصرية هناك لهم باع طويل فى العلاقات، وأنهم على أتم استعداد للمشاركة فى إيجاد حلول وتبنى هذه القضية بشكل كامل.

وطالب عضو مجلس النواب بالتواصل بين الشعوب الثلاثة المصرى والسودانى والأثيوبى من أجل تقريب وجهات النظر، لأن القضية تخص الجميع وهى أمن قومى، مؤكدا أن الموضوع ليس سياسيا فقط.

- النائب شرعى صالح : ربنا يستر لو حصل حاجة فى السد هنغرق أول ناس



وعلق شرعى صالح عضو مجلس النواب قائلا: "ربنا يستر علينا لو حصل حاجة فى سد النهضة هنغرق إحنا أول ناس فى مصر".

وتابع أن هناك علاقات تاريخية قوية بين مصر والسودان، وخاصة محافظة أسوان التى يجب أن نستغلها فى حل موضوع سد النهضة، مطالبا بإرسال وفد شعبى لحل الأمر وعدم المساس بحصة مصر والسودان فى المياه، بجانب المفاوضات السياسية الجارية.

وتعجب شرعى صالح من ترك الملف حتى وصل لهذا الحد وأصبح أكثر تعقيدا، مشيرا إلى تدخل جهات دولية فى تعقيد المشكلة ووضعنا أمام الأمر الواقع، مضيفا: "ولكن القيادة الأمنية الحكيمة سوف تصل إلى حل يرضى جميع الأطراف فى القريب العاجل".

- برلمانى: لابد أن يتواصل نواب مصر مع نظرائهم فى السودان وأثيوبيا



وفى السياق ذاته، طالب النائب ياسين عبد الصبور عضو مجلس النواب بأسوان، بأن يكون هناك تواصل شعبى بين مصر وأثيوبيا والسودان، من أجل تقريب وجهات النظر والتوصل إلى حل يرضى جميع الأطراف، بالتنسيق مع القيادة الأمنية حتى لا تسير الأمور فى شكل خاطئ.

وحول دور الشعب الأسوانى تحديدا، علق قائلا: "طبعا شعب أسوان بحكم الموقع يتمتع بمؤهلات خاصة وهى أن هناك أسرة تقيم ما بين مصر والسودان، ولها علاقات تتمتع بشهرة واسعة، ومن المتوقع أن يكون لها تأثير قوى لو تبنت هذه القضية، ولابد أن ينضم النواب أيضا إلى هذا الظهير من أجل تدعيم الموقف ومخاطبة أعضاء برلمانى السودان وأثيوبيا، ولابد ألا تغفل أعيينا عن أفريقيا مرة أخرى حتى لا نجد نفسنا فى مأزق آخر".



موضوعات متعلقة...


- مصادر: اجتماع سداسى جديد 7 فبراير المقبل بالخرطوم لبحث مفاوضات سد النهضة

- بعد قليل.. مؤتمر لوزراء الخارجية والرى لإعلان نتائج اجتماعات سد النهضة

- وصول الوفد المصرى لاستكمال مباحثات "سداسى سد النهضة" بالخرطوم


- اتحاد العمال: نساعد فى حل أزمة سد النهضة بتفعيل البروتوكولات الأفريقية



- "دعم مصر" يعلن تنسيقه مع نواب البرلمان لاتخاذ موقف موحد بشأن سد النهضة


- بعد 25 ساعة من المفاوضات.. الاجتماع الوزارى السداسى لسد النهضة يقرر استكمال المباحثات اليوم.. أديس أبابا تدرس مقترح مصر بزيادة عدد البوابات.. ووزير خارجية السودان: الأطراف ملتزمة بالسعى نحو التوافق

- أديس أبابا تدرس مقترح مصر بزيادة عدد بوابات "سد النهضة"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة