علماء يؤكدون أن الاستاكوزا تستطيع القضاء على البلهارسيا

الأربعاء، 07 يوليو 2010 03:23 م
علماء يؤكدون أن الاستاكوزا تستطيع القضاء على البلهارسيا الاستاكوزا تستطيع القضاء على البلهارسيا
كتب محمد البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توصل عدد من الباحثين وعلماء الأحياء المائية بجامعة عين شمس من خلال العديد من الدراسات إلى إمكانية الاستفادة من استاكوزا المياه العذبة فى قدرتها على التهام القواقع الناقلة لمرض البلهارسيا، مما يوفر على الدولة ملايين الجنيهات ضمن حملتها القومية لمكافحة البلهارسيا.

ويعد هذا الاكتشاف مهماً جداً كون الاستاكوزا ظلت لسنوات طويلة مشكلة تؤرق الصيادين، وتقطع الشباك، وتتغذى على الأسماك الصغيرة مما سبب العديد من الخسائر فى الثروة السمكية، وكذلك تدمير أنظمة الرى فى عدة مواقع بدلتا النيل بسبب مخالبها، والأنفاق التى تحفرها على جانبى الترع والمصارف، مما انعكس سلبيا على الزراعة.

وأثبتت التجارب المعملية التى أجراها الباحثون برئاسة د.مجدى توفيق خليل أستاذ البيئة المائية بكلية العلوم بجامعة عين شمس على الاستاكوزا قدرتها على التهام القواقع الناقلة لمرض البلهارسيا، وهو ما يعنى توفير ملايين الجنيهات ضمن حملتها القومية لمكافحة البلهارسيا. كما أثبتت الدراسة أن المناطق التى تنتشر فيها الاستاكوزا بكثرة فى النيل تشهد أدنى معدلات لوجود هذه القواقع والإصابة بالبلهارسيا، بالإضافة إلى كونها مصدراً آمناً وصحياً للبروتين الحيوانى رخيص الثمن مقارنة بجمبرى البحر، مما قد يساعد على حل مشكلة أسعار الغذاء المرتفعة فى مصر.

وتوصلت الدراسة إلى إمكانية استغلال الهيكل الخارجى والقشرة المتبقية من الحيوان كعلف للطيور والأسماك لما تحتويه من نسب عالية من البروتين والدهون والمعادن والكالسيوم.

من جانبه، قال الدكتور ماجد الديب رئيس جامعة عين شمس إن هذا البحث يأتى ضمن خطة الجامعة لخدمة وتنمية المجتمع، مشيرا إلى أن هذه الدراسة لاقت ثناء الحاضرين فى المعرض الخاص لبرنامج البحوث والبيئة والابتكار الذى نظمه الاتحاد الأوروبى بالتعاون مع وزارة البحث العلمى.

وأكد أن جامعة عين شمس تواصل بقوة وتقدم كافة الدعم للبحث العلمى التطبيقى، والذى بلا شك يحل مشاكل المجتمع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة