هل التوأم يحتاج إلى رعاية من نوع خاص؟

الثلاثاء، 06 يوليو 2010 07:10 م
هل التوأم يحتاج إلى رعاية من نوع خاص؟ الدكتور عادل عاشور أستاذ طب الأطفال
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقول إحدى الأمهات رزقت ببنتين توأم غير متماثلتين فى نهاية الشهر الثامن(34 أسبوع)، وتم وضع ابنتى الأولى فى الحضانة (لمدة 21 يوما) وابنتى الثانية (لمدة أسبوع)، وهما الآن 6 شهور، هل من الضرورى إجراء الكشف الطبى كل فترة معينة وذلك للاطمئنان على الصحة العامة والنمو الطبيعى؟ وما هى الفحوصات التى تجرى فى هذه المرحلة وبالذات مع المولود فى الشهر الثامن (34 أسبوع)؟

يؤكد الدكتور عادل عاشور أستاذ طب الأطفال والأمراض الوراثية بالمركز القومى للبحوث، أن ولادة الطفل قبل 37 أسبوعا أو الطفل الذى يكون ولادته أقل من 2 كيلو ونصف يسمى طفلا مبتسرا والطفل المبتسر يحتاج عند ولادته لرعاية خاصة بسبب نقص الوزن وعدم اكتمال نمو الأعضاء مثل الرئة والكبد وزيادة احتمالية الإصابة بالسكر فى الدم والإصابة بصعوبة فى التنفس فيجب وضعهما فى حضانة أو تحت الملاحظة الشديدة لحين الاطمئنان على صحتهما واكتمال نمو أعضائهما وزيادة وزنهما.

ويحتاج التوأم بشكل عام إلى نظام غذائى معين لعدم قدرة الأم على إشباعهما فيتم وضع نظام غذائى وألبان صناعية أما الكشف الدورى فيكون مهماً للاطمئنان على صحتهم سواء بالنسبة للأصحاء والمبتسرين أيضا لمتابعة وزنهما وحركاتهما والاطمئنان على حالتهما الصحية وعدم وجود أى مضاعفات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة