حزب المحافظين: ائتلاف دعم مصر "واقعى" ولا يلزم أعضاءه بأى مواقف مسبقة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 11:48 م
حزب المحافظين: ائتلاف دعم مصر "واقعى" ولا يلزم أعضاءه بأى مواقف مسبقة أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين
كتب محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن حزب المحافظين، عن مقترحاته بشأن وثيقة ائتلاف دعم مصر، بعد عقد مكتبه السياسى اجتماعا طارئا الثلاثاء بناءً على دعوة رئيس الحزب المهندس أكمل قرطام، لاستعراض ما أسفر عنه الاجتماع الذى حضره "قرطام" تلبية لدعوة النائب سامح سيف اليزل.

وأوضح البيان، الذى أصدره المكتب السياسى، موقف الحزب ومقترحاته من مشروع وثيقة ائتلاف دعم مصر، أن الغرض الأساسى للائتلاف تحقيق التنسيق السياسى والبرلماني بين مواقف أعضاءه خاصة من اللائحة الجديدة للمجلس، والقوانين التي تطلب موافقة ثلثى الأعضاء، والأغلبية وأغلبية الحضور، تجنباً لتعريض السلطة التشريعية الى أزمات دستورية.

وأشار الحزب إلى أن هذا الائتلاف هو الواقعى بالدرجة الأولى ولا يلزم أعضاءه سواء كانو أحزاب أو من الكتلة المستقلة بأى مواقف مسبقة، قائلا إن الىلية الوحيدة للائتلاف هي مكتب التنسيق السياسي ويجوز للأعضاء بعد ذلك بالاجماع على التوافق علي آليات مساعدة.

وأكد البيان ضمان استقلال الهيئات البرلمانية للأحزاب المشاركة ولكتلة المستقلين، لافتا إلى أن الائتلاف ليست له شخصية اعتبارية انما يعبر عن التوافقات السياسية لأعضاءه، موضحا أنه لا يجوز للائتلاف أن يكون له هيئة برلمانية موحدة ولا رئيس لها.

وشدد على أنه لا يجوز للائتلاف أن يكون له قوائم في المحليات، إلا إذا توافق الأعضاء على الاشتراك فى قوائم مشتركة أو التنسيق فيها.

قال البيان، إن رئيس الائتلاف يقصد به رئيس مكتب التنسيق السياسى، موضحا أن تكوين "المكتب السياسى" من رؤساء الهيئات البرلمانية أو نوابهم ورئيس الهيئة البرلمانية للمستقلين أو نواب يرشحهم المستقلين.

وأشار إلى أنه إذا توافق أعضاء الائتلاف بالإجماع على اللجوء للتصويت داخل المكتب السياسى من أجل اتخاذ موقف ما، يكون تصويت الممثلين طبقا لأوزانهم النسبية التي يمثلونها ، مضيفا:"يجوز أن يقرر الائتلاف بالتوافق تشكيل مكتب رئاسي للائتلاف".

واختتم البيان:"رئيس الحزب أحاط علم المكتب السياسي، أن الأعضاء طلبوا من النواب المستقلين سامح سيف اليزل وعلاء عبد المنعم وسعد الجمال التأكد من موافقة كتلة المستقلين على هذه التعديلات واستقبال مقترحاتهم وإعلاننا بها للموافقة النهائية ".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة