قائمة أمازون ترشح أفضل 5 كتب تعالج اضطرابات النطق 2015

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 07:00 م
قائمة أمازون ترشح أفضل 5 كتب تعالج اضطرابات النطق 2015 أحد الكتب التى تعالج اضطرابات النطق
كتبت مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتشر ظاهرة اضطرابات النطق بين الصغار والكبار، وهى تحدث فى الغالب لدى الأطفال نتيجة أخطاء فى إخراج بعض الألفاظ من مخارجها الصحيحة، وعدم نطقها بصورة سليمة، وتتراوح من نُطق الأصوات على نحوٍ غيرِ سليم، إلى انعدام القُدرة على الكلام من الأساس.

فيما يلى ننشر مجموعة من أشهر الكتب التى تسلط الضوء على مشكلة اضرابات النطق الحركية عند البالغين والأطفال، وأنواع عيوب النطق الثلاثة وأساسيات الصوتيات وتركيب الجمل والأسباب العضوية المحتملة التى ربما تؤدى إلى وجود خلل فى أعضاء النطق بحسب قائمة موقع أمازون عن أفضل الكتب التى تعالج هذه المشكلة.
1ــكتاب علاج اضرابات النطق الحركية Motor Speech Disorders:

اليوم السابع -12 -2015

كتاب "موتور سبيش ديس اوردر" لصاحبة جوزيف ر.دافى Joseph R. Duffy، الذى يسلط الضوء حول أسباب اضرابات النطق عند بعض الأشخاص والأنواع المختلفة والتشخيص الذى يتم من خلال المسـح المبدئــى لعمليـــة النطــــق ثم ملاحظة النطــــــــق ثم إجراء اختبار السمع والاستماع وفحص أجـــــزاء جهــاز النطــق وأخيرًا إجراء اختبار القابلية للاستثارة بحيث يتم تحديد قدرة الطفل على نطق الصوت المضطرب بصورة صحيحة أمام الاختصاصى.

ويستمر هذا الكتاب كواحد من بين أفضل كتب علاج اضرابات النطق الحركية عند الأطفال.



2ــكتاب صعوبات اللغة من الطفولة حتى المراهقة Language Disorders from Infancy through Adolescence:

اليوم السابع -12 -2015

كتاب لصاحبه البروفيسور ريا بول Rhea Paul PhD CCC-SLP والذى يشرح من خلاله أنواع عيوب النطق الثلاثة وهى الحذف والإبدال والتحريف ومدى تفاوت حدة عيوب النطق من شخص لآخر.

الحذف: فى هذا النوع من عيوب النطق يحذف الطفل صوتًا ما من الأصوات التى تتضمنها الكلمة، أما الإبدال فى النطق عندما يتم إصدار صوت غير مناسب بدلاً من الصوت المرغوب فيه، أما الأخيرة فتوجد أخطاء التحريف عندما يصدر الصوت بطريقة خاطئة، إلا أن الصوت الجديد يظل قريبًا من الصوت المرغوب فيه.
3ــكتاب وظائف أعضاء النطق Anatomy & Physiology for Speech:

اليوم السابع -12 -2015

كتاب "علم وظائف أعضاء النطق" لصاحبه ج.انتونى سيكل J. Anthony Seikel ودوجلس وينج Douglas W. King وديفيد ديرمرايت David G. Drumright الذين يشرحون من خلاله خطـوات عـلاج اضطرابات النطق ويسلط الضوء على الأسباب العضوية المحتملة التى ربما تؤدى إلى وجود خلل فى أعضاء النطق عند الطفل، والذى ربما يكون بسبب عدم تطابق الأسنان أو كبر حجم اللسان أو صغره أو نتيجة وجود مشكلة فى سقف الحنك أو تضخم فى اللوزتينو وجود لحمية بالأنف تسبب الخنف.
4ــكتاب أسس الصوتيات Fundamentals of Phonetics:

اليوم السابع -12 -2015

كتاب "أسس الصوتيات" لصاحبته لارى سمول Larry H. Small يدور حول كيفية تعلم الـ"فونولوجيا"، العلم الذى يركز على أساسيات الصوتيات وتركيب الجمل وعمليات حذف وإضافة وتغيير الأصوات.
5ــ كتاب تقييم وعلاج اضطرابات الكلام الصوت فى الأطفال Assessment and Treatment of Speech Sound Disorders in Children

اليوم السابع -12 -2015

كتاب تقييم وعلاج اضطرابات الكلام الصوت فى الأطفال لصاحبته "انردينا بروكس" Adriana Pe?a-brooks والذى يدور حول خصائص الكلام بطريقة صحيحة وكيفية تدعيم الحصيلة اللغوية وعملية إنتاج الأصوات بالإضافة إلى الأسباب النفسية لحدوث عسر الكلام والتى تتلخص فى القلق والتوتر، عدم الثقة فى النفس، عدم الشعور بالأمان.



موضوعات متعلقة:



- 7 روايات الأكثر مبيعًا ضمن قائمة "نيويورك تايمز" فى 2015











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة