نجيب ساويرس يعلن ثانى صفقة استحواذ له خلال شهرين.. قدم عرض شراء لكل أسهم "سى آى كابيتال" بمليار جنيه.. واشترى "بلتون" بـ650 مليون جنيه ويعتزم التوسع فى قطاعات الطاقة والمواصلات

الخميس، 17 ديسمبر 2015 12:00 م
نجيب ساويرس يعلن ثانى صفقة استحواذ له خلال شهرين.. قدم عرض شراء لكل أسهم "سى آى كابيتال" بمليار جنيه.. واشترى "بلتون" بـ650 مليون جنيه ويعتزم التوسع فى قطاعات الطاقة والمواصلات نجيب ساويرس
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ رجل الأعمال نجيب ساويرس فى تنفيذ خطته للتوسع فى الاستثمار بالقطاع المالى، حيث أعلن عن عرض استحواذ على أسهم شركة "سى آى كابيتال" التابعة للبنك التجارى الدولى بقيمة وصلت إلى مليار جنيه.

وهذه الصفقة تعتبر ثانى صفقة استحواذ فى السوق المصرى بعدما نفذ منذ شهر صفقة استحواذ على أسهم شركة بلتون المالية القابضة بـ650 مليون جنيه.

كما أعلن ساويرس منذ شهور رغبته فى الاستحواذ على جانب كبير من أسهم المجموعة المالية هيرميس، وهى الصفقة لم تتم فى وقتها، وأكدت مصادر أن الصفقة مازالت تحت الدراسة من رجل الأعمال نجيب ساويرس، وأنه من المحتمل أن يعيد تقديم عرض الشراء مرة أخرى فى مرحلة مقبلة.

وتملك أوراسكوم للاتصالات سيولة نقدية تبلغ 2.2 مليار جنيه، تسعى لاستغلالها فى عمليات استحواذ فى السوق المصرى وتوسيع نشاطها.

وارتفعت أسهم أوراسكوم للاتصالات والتكنولوجيا بنسبة 9.3%، خلال التعاملات الأولى اليوم الخميس، بعد الإعلان عن تقدمها بعرض لشراء كامل أسهم شركة سى آى كابيتال المملوكة للبنك التجارى الدولى بـ مليار جنيه، كما ارتفعت أسهم البنك التجارى الدولى بنسبة 3.2%، بعد الإعلان ذاته.

وقالت أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة صباح اليوم، إنها تقدمت بعرض غير ملزم للبنك التجارى الدولى مصر (للاستحواذ على 100% من أسهم شركة سى آى كابيتال القابضة، المملوكة بالكامل للبنك التجارى الدولى والتى تعمل فى مجال بنوك الاستثمار، فى حدود مليار جنيه مصر،ى ومن المتوقع أن ينعقد اجتماع مجلس إدارة البنك التجارى الدولى اليوم لمناقشة العرض.

وتعد أوراسكوم للاتصالات والإعلام إحدى الشركات التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، ولها نشاط فى مصر وكوريا الشمالية وباكستان ولبنان.

وكانت شركة بلتون المالية القابضة، أعلنت أنها تلقت خطاب نوايا من شركتى "أوراسكوم للاتصالات" و"أكت فايننشال" من أجل الاستحواذ على 100% من أسهمها.

وأضافت بلتون، أن قيمة عرض الاستحواذ المقدم تبلغ نحو 650 مليون جنيه بما يمثل نحو 4 جنيهات للسهم الواحد.

وتبلغ حصة أوراسكوم للاتصالات فى العرض المقدم نحو 87% فيما تبلغ حصة أكت فايننشال 13%.

وأشارت بلتون إلى أن العرض المقدم يتبعه فحص نافى للجهالة شريطة أن يسفر عن نتيجة مرضية لكلا الشركتين.

كما قالت أوراسكوم للاتصالات فى بيان للبورصة إنها تتوقع اتمام الصفقة فى الربع الرابع من العام الجارى.

وقال نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة التنفيذى والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة: "هذه العملية تمثل خطوة هامة فى تنفيذ السياسة الجديدة للشركة والتى تتمثل فى التحول من التركيز على قطاع الاتصالات والتكنولوجيا إلى شركة قابضة تعمل فى مجال الاستثمارات مع التركيز على القطاع المالى وقطاع الطاقة وقطاع النقل والمواصلات، وذلك من بين قطاعات الأعمال الأخرى التى من شأنها خلق قيمة لمساهمى الشركة، ونحن نتطلع إلى نجاح الصفقة مع شركة أكت فايننشال، شريكنا الاستراتيجى الجديد فى القطاع المالى.

وأظهرت نتائج الأعمال المُجمعة لـ"أوراسكوم للاتصالات" عن فترة النصف الأول المنتهية فى 30 يونيو 2015، ارتفاع الأرباح بنسبة 7.7%، لتحقق أرباحاً قدرها 728 مليون جنيه، مقابل 676 مليون جنيه خلال الفترة المُقارنة.

ويبلغ رأس مال بلتون 125.5 مليون جنيه، موزعاً على 62.7 مليون سهم، بواقع 2 جنيه للسهم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة