جهاز الإحصاء يطالب بتعاون الأسر مع الباحثين

بحث الدخل والإنفاق يشمل 26 ألف أسرة

الأحد، 04 يوليو 2010 03:19 م
بحث الدخل والإنفاق يشمل 26 ألف أسرة اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بدء العمل التنفيذى لبحث الدخل والإنفاق لعام 2011 على عينة حجمها حوالى 26 الف أسرة معيشية يتم بحثها على مدار عام كامل فى الفترة من 1 /7 /2010 وحتى 30 /6 / 2011 بواقع حوالى 2200 أسرة شهرياً موزعة على جميع محافظات الجمهورية فترة البحث للاسرة الواحدة 15 يوم مقسمة على 24 فترة خلال السنة، وأوصى بضرورة تعاون الأسر مع الباحثين حتى يمكن التوصل إلى البيانات الحقيقية.

وطالب الجندى بضرورة تعاون الأسر مع الجهاز فى هذا البحث وذبك لما يعود عليهم بالنفع قبل الجهاز لأن من خلال مؤشراته يتم التعرف على مستويات المعيشة وتطورها وما هى المناطق التى بحاجة إلى ضخ مزيد نت الاستثمارات و تزويدها بالخدمات، وتعرض ايضا مستويات الفقر و كيفية توزيع الناتج القومى.

وأكد على شمول البحث لكل محافظات مصر بما فيها بدو مصر نافيا تجاهل البحث لهم فيتم الوصول إليهم فى الوديان ولكن يكون الباحثين من داخل القبيلة لأنهم يرفضون التعامل مع اشخاص غريبة، موضحا أن هناك بعض البيانات مستبعدة من البحث ومن بينها الديانة وذبك متبع فى كل أجهزة الإحصاء فى العالم.

وأوضح الجندى أن نتائج البحث مهمة جدا فقد بنى على نتائج بحث 2008 – 2009 مشروع الألف قرية الأكثر فقرا بالإضافة إلى أنه يستفاد منها العديد من الوزارت من التضامن والتجارة والقطاع الخاص أيضا.

مشيرا إلى أن الأبحاث التسع السابقة أجريت دورية ثابتة كل خمس سنـوات وإعتباراً من بحث عام 2009/2008 عُـدلت الدورية لتصبح كل سنتين لإستخراج المؤشرات الهامة لهذا البحث على فترات قصيرة المدى للمعاونةفى تتبع التغيرات التى تحدث فى مستوى معيشة السكان.

وأوضح أن دقة البيانــات المستخرجــة من هذا البحث تـرتبــط بعاملين أساسين هـما دور الجهاز فى الإعداد الجيد وتصميم عينة وإستمارات البحث وتدريب فريق العمـــل الميدانــــى وإجـــراءات مراقبــــة الجــــودة، و دور الأســـــر المبحــوثــــة فـــى الإدلاء بالبيــانـــــات الــــدقيقــة.

و قام الجهاز خلال الستة شهور السابقة بجهوده الذاتية وبالتعاون مع الخبراء المحليين وأيضاً الدوليين بتحديد أفضل وأدق الإجراءات لضمان دقة تصميم كـــل مـــا يتعلـــق بمنهجيـــة تنفيـــذ البحـــث.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة