كلينتون تُخصص 15 مليون دولار لمعسكر "أوشفيتز"

السبت، 03 يوليو 2010 07:50 م
كلينتون تُخصص 15 مليون دولار لمعسكر "أوشفيتز" وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
كراكوفيا (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون السبت فى كراكوفيا أن الحكومة الأمريكية تنوى تخصيص 15 مليون دولار لصندوق دولى لتمويل عملية ترميم معسكر أوشفيتز النازى السابق.

وقالت إن هذا المبلغ الذى يتطلب مصادقة الكونجرس الأمريكى، سيضاف إلى صندوق قيمته 120 مليون يورو. وأعلنت كلينتون ذلك فى ختام زيارة لمصنع اوسكار شيندلر، الألمانى الذى أنقذ نحو ألف يهودى إبان الحرب العالمية الثانية.

وأضافت أن "الحفاظ على معسكر أوشفيتز مهم لكى تدرك الأجيال الصاعدة أن العالم يجب ألا يسمح أبدا بوجود مثل هذا المكان الذى يجسد الكراهية والاضطهاد"، وتابعت أن أوشفيتز "دليل على حصول المحرقة لكل الذين ينكرونها".

ويبقى معسكر أوشفيتز، الذى أقامته ألمانيا النازية فى 1940 فى جنوب بولندا المحتلة، رمزا لفظائع الحرب العالمية الثانية والمحرقة التى أدت إلى إبادة 1.1مليون شخص بينهم مليون يهودى.

ومطلع 2009 اقترح رئيس الوزراء البولندى دونالد تاسك على أربعين بلدا جمع مبلغ 120 مليون يورو لإنشاء صندوق دائم للحفاظ على هذا المعسكر.
وبحسب إدارة المكان الذى تحول متحفا، ستسمح هذه الأموال بتسوية نهائية لمشكلة صيانة الموقع التى كانت بولندا تتحمل القسم الأكبر عبر ما بين أربعة وخمسة ملايين يورو سنويا.

وسيضاف مبلغ الـ15 مليون دولار الذى قدمته واشنطن إلى 67 مليونا جمعت حتى الآن منها 60 مليونا قدمتها ألمانيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة