2015.. عام الخسارة السينمائية

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 06:11 ص
2015.. عام الخسارة السينمائية فيلم ريجاتا
كتب العباس السكرى - أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
24 فيلمًا فقط هى إجمالى إنتاج السينما المصرية فى عام 2015، بمعدل أقل من العام الماضى بـ9 أفلام سينمائية، منها 7 أفلام فقط لـ"السبكية"، 2 لمحمد السبكى وهما "ريجاتا" و"أهواك"، و5 لأحمد هى "زنقة ستات" و"شد أجزاء" و"حياتى مبهدلة" و"عيال حريفة" و"الليلة الكبيرة".

تجارب هذا العام جاءت متنوعة بعضها ثرى مثل "بتوقيت القاهرة" و"قط وفار" و"قدرات غير عادية" و"الليلة الكبيرة"، وأخرى تعتمد على "الهرج والمرج والطبل والرقص" منها "زنقة ستات" و"عيال حريفة"، وما بين التجارب الثرية والأقل ثرءًا تم طرح عدد من أفلام المقاولات التى لا تموت أبدًا، ومنها "9" و"4 ورقات كوتشينة" و"جمهورية إمبابة" لكن هذه الأفلام لم تفلح فى تحقيق إيرادات تذكر.

وعكس العام الماضى لم يثر جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، أزمات مع الأفلام، حيث اعترض على بعض الجمل الحوارية فقط فى أفلام "ريجاتا" و"ولاد رزق" و"سكر مر" إضافة إلى حذف لفظ الجلالة "الله" من فيلم "قدرات غير عادية".

وشهد العام اندثار دور العرض، وغلق بعضها فى القاهرة والمحافظات، منها سينما "فاتن حمامة" بالمنيل، ومجمع سينمات "رينسانس" بأسيوط.

ويعتبر عام 2015 "وش السعد" على السبكية، حيث شاركت أفلام "الليلة الكبيرة" و"من ضهر راجل" للمنتج أحمد السبكى فى المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ37، دون الحصول على جوائز.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة