انقسام بالإخوان حول نتيجة انتخابات شورى الجماعة..العريان: حبيب وأبو الفتوح مازالا عضوين دائمين.. وحبيب يرد: لا يجوز الجمع بين مكتب الإرشاد وعضوية المجلس

الخميس، 01 يوليو 2010 07:03 م
انقسام بالإخوان حول نتيجة انتخابات شورى الجماعة..العريان: حبيب وأبو الفتوح مازالا عضوين دائمين.. وحبيب يرد: لا يجوز الجمع بين مكتب الإرشاد وعضوية المجلس الدكتور محمد حبيب النائب الأول السابق للمرشد العام للإخوان المسلمين
كتب محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور عصام العريان عضو مكتب الإرشاد والمتحدث الرسمى باسم جماعة الإخوان المسلمين، أن سبب عدم مشاركة الدكتور محمد حبيب النائب الأول السابق للمرشد فى انتخابات مجلس الشورى العام- المؤسسة التشريعية بالجماعة- التى جرت مؤخرا، يرجع إلى أن اللائحة الداخلية للجماعة تمنح حبيب عضوية دائمة بمجلس شورى العام دون أن يتعرض للاختيار فى الانتخابات.

وقال العريان فى تصريحات خاصة لليوم السابع:"الدكتور محمد حبيب عضو دائم فى مكتب الإرشاد دون أن يحتاج للمشاركة فى الانتخابات، نظرا لأن اللائحة الداخلية للجماعة تمنح أى عضو سابق فى مكتب الإرشاد لمدة عامين عضوية دائمة بمجلس الشورى، فى حين أن عضوية الدكتور حبيب بمكتب الإرشاد امتدت لأكثر من 20 عاما"، لافتا إلى أن نفس النص ينطبق على الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح.

ووصف العريان التحليلات التى ذهبت إلى تعمد الجماعة إقصاء قيادات التيار الإصلاحى التى أبدت اعتراضها على نتائج انتخابات مكتب الإرشاد عن عضوية مجلس الشورى العام، بغير الصحيحة، إلا أنه أكد فى الوقت ذاته أن كلاً من حامد الدفراوى وخالد داوود القياديين المحسوبين على التيار الإصلاحى واللذين اعترضا بشدة على الإجراءات التى صاحبت انتخابات مكتب الإرشاد، لم يكونا أعضاء من الأساس بمجلس الشورى ومن ثم لم تتم الإطاحة بهما.

وأكد العريان صحة المعلومات التى انفرد بها "اليوم السابع"، والتى أشارت إلى أن نسبة التغيير فى انتخابات مجلس شورى الجماعة تراوحت بين 20 إلى 25%، ورفض وصف الانتخابات بالسرية، وأكد أنها تقليد إخوانى دائم ويتم بشكل دورى وفى هدوء.

واستبعد العريان أن تعلن الجماعة عن التشكيل الجديد لمجلس الشورى العام على غرار ماحدث عقب انتخابات مكتب الإرشاد الأخيرة، وقال:"انتخابات مكتب الإرشاد الماضية كانت حالة استثنائية نظرا لقرار المرشد بعدم الاستمرار فى منصبه".

فى المقابل أكد الدكتور محمد حبيب أنه كان لابد أن تناقش الجماعة المشروع الذى تقدم به قبل عدة أشهر لتطوير مجلس الشورى العام قبل إجراء الانتخابات. وأضاف:"كنت قد تقدمت بالمشروع قبل الأزمة الأخيرة وسلمته للجنة المختصة بوضع تصور لتعديل اللائحة ولم يناقشنى فيه أحد حتى اليوم".

وأشار حبيب إلى أن المشروع كان ينص على الفصل بين العضوية فى الهيئة التنفيذية للجماعة الممثلة فى المرشد، وأعضاء مكتب الإرشاد ورؤساء المكاتب الإدارية من جهة، وبين العضوية فى الهيئة التشريعية والرقابية الممثلة فى مجلس الشورى العام من جهة أخرى.

وقال:"لا يجوز أن تكون الهيئة التنفيذية هى التى تعمل وتراقب وتحاسب نفسها، كما لا يجوز أن يكون المرشد وأعضاء مكتب الإرشاد ورؤساء المكاتب الإدارية أعضاء فى مجلس الشورى العام"، مضيفا:"إذا كان النظام يسمح للوزراء بعضوية مجلس الشعب والشورى فلا ينبغى أن نفعل مثله".

وأوضح حبيب أن هذا النموذج يعمل به الإخوان فى أكثر من قطر، والأولى بإخوان مصر أن يعملوا به، مؤكدا أن لديه عددا من الملاحظات والتساؤلات حول انتخابات مجلس الشورى العام التى جرت مؤخرا، وقال:"يهمنى أن يكون هناك وقت متاح لأعضاء مجالس شورى المحافظات لاختيار من يمثلهم فى مجلس الشورى العام ولابد من تحديد مهام أعضاء مجلس الشورى العام".

وتابع:"لا أريد أن يكون الاختيار عاطفيا أو انتقائيا كما ينبغى ألا تتعرض مجالس شورى المحافظات لضغوط أو توجيهات من أى نوع حتى يكون الاختيار محترما للإرادة الحرة"..مضيفا:"أنا أتساءل: هل هذه الملاحظات تمت مراعاتها أم لا؟ مشيرا إلى أنه لا يجوز الاحتجاج بالهواجس الأمنية.

وقال الدكتور إبراهيم الزعفرانى أحد أبرز قيادات التيار الإصلاحى، إنه شارك فى الانتخابات على مستوى محافظة الإسكندرية، إلا أنه لم يتم إبلاغه حتى الآن باحتفاظه بعضويته فى مجلس الشورى.

مفاجأة.. الإخوان أجروا انتخابات شورى الجماعة "سراً" وحبيب ينفى علمه بها رغم أنه مازال عضواً بالمجلس.. والإصلاحيون غاضبون من النتيجة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة