ساسة إسرائيليون مستاءون من زيارة ترامب المزمعة ونتنياهو يلتزم الصمت

الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 05:44 م
ساسة إسرائيليون مستاءون من زيارة ترامب المزمعة ونتنياهو يلتزم الصمت مرشح الرئاسة الأمريكى دونالد ترامب - أرشيفية
القدس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت زيارة المرشح الجمهورى المحتمل للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب المزمعة لإسرائيل انتقادات صاخبة جاءت من مختلف أرجاء الطيف السياسى الإسرائيلى اليوم الأربعاء بسبب دعوته إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

ولم يؤكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أنه سيستضيف ترامب لكن وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن الاجتماع تحدد يوم 28 ديسمبر. ونقل عن مصادر قولها إنه تم الاتفاق على اللقاء قبل التصريحات التى أدلى بها ترامب يوم الاثنين وإن نتنياهو "لا يتفق مع كل ما يقوله كل مرشح."

وتحظى الشخصيات الأجنبية البارزة عادة بحفاوة رسمية فى إسرائيل. وبالنسبة للمرشحين لمناصب عليا قد يعنى هذا حصولهم على المزيد من الأصوات فى بلادهم. وبما أن إسرائيل والولايات المتحدة حليفتان وثيقتان فإنه يمكن لترامب أن يطمح فى أن تعزز زيارته لإسرائيل مؤهلاته فيما يتعلق بالسياسة الخارجية قبل إجراء الانتخابات الأمريكية فى نوفمبر 2016.

واستغل ترامب مخاوف الأمريكيين من التشدد الإسلامى بعد حادث إطلاق النار فى كاليفورنيا وأثار بتصريحاته موجة غضب داخل وخارج الولايات المتحدة. وقال ترامب على تويتر إنه "يتطلع بشدة" إلى زيارة إسرائيل بحلول نهاية العام.

وأدان سياسيون إسرائيليون من توجهات مختلفة تصريحات ترامب وطالبوا بإلغاء الزيارة. وقال أحمد الطيبى وهو نائب عن الأقلية العربية التى تمثل 20 فى المئة من سكان إسرائيل إنه يطالب بمنع "النازى الجديد" من دخول البرلمان.

ووصف عومير بار ليف من ائتلاف الاتحاد الصهيونى المعارض الرئيسى الذى ينتمى ليسار الوسط ترامب بأنه "عنصري".

وعبر حزب ليكود اليمينى الذى ينتمى إليه نتنياهو نفسه عن استهجانه. ووصف وزير الطاقة الإسرائيلى يوفال شتاينتز وهو نائب بارز عن ليكود وأحد المقربين من رئيس الوزراء خطاب ترامب بأنه مضر من وجهة النظر الإسرائيلية والأمريكية.

وقال شتاينتز لإذاعة الجيش الإسرائيلى "أوصى بمحاربة الإسلام المتطرف والإرهابى لكننى لا أعلن مقاطعة أو نفيا أو حربا على المسلمين عامة."

وتابع "نحن فى دولة إسرائيل لدينا العديد من المواطنين المسلمين الأوفياء. وعلى العكس يجب تمييز المتطرفين عن المواطنين الأوفياء وهناك فى الولايات المتحدة أيضا مواطنون مسلمون أوفياء."

ووجه مارك زيل نائب الجمهوريين فى الخارج وممثل الحزب الجمهورى فى إسرائيل تصريحات شديدة اللهجة لترامب.

وقال زيل لإذاعة الجيش فى مقابلة منفصلة "إنه (ترامب) مهيج للجماهير. ونحن كيهود وكإسرائيليين أيضا نعلم ماذا يعنى تهييج الجماهير تاريخيا."

وتابع "الحزب الجمهورى لديه قائمة طويلة من المرشحين المؤهلين للرئاسة وعلينا تغيير القيادة فى البيت الأبيض التى سببت الكثير من الضرر لكن دونالد ترامب ليس هو الإجابة الصحيحة."

ولم يصدر رد فورى من الرئيس الإسرائيلى ريئوفين ريفلين على خطط ترامب لزيارة إسرائيل. ويزور ريفلين واشنطن حاليا ومن المقرر أن يلتقى بالرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم الأربعاء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة