وثيقة ائتلاف الدولة المصرية حائرة بين أحزاب "فى حب مصر".. المؤتمر ومستقبل وطن يوقعان.. والمحافظين والشعب الجمهورى يدرسانها.. والمصريين الأحرار يهاجمها..وتضارب فى الوفد..والإصلاح والتنمية آخر من يعلم

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 02:11 ص
وثيقة ائتلاف الدولة المصرية حائرة بين أحزاب "فى حب مصر".. المؤتمر ومستقبل وطن يوقعان.. والمحافظين والشعب الجمهورى يدرسانها.. والمصريين الأحرار يهاجمها..وتضارب فى الوفد..والإصلاح والتنمية آخر من يعلم سامح سيف اليزل
كتب : مصطفى عبد التواب - رامى سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى أعلن فيه اللواء سامح سيف اليزل، مقرر عام قائمة فى حب مصر، اقترابهم من الاحتفال بكتلة برلمانية تضم 400 نائب، مازلت الأحزاب التى شاركت فى القائمة تدرس الأمر ولم يحسم الانضمام منهم سوى القليل، على رأسهم حزب المؤتمر، فيما مازالت أحزاب الشعب الجمهورى وحماة وطن والمحافظين يدرسون الأمر، بينما هاجم حزب المصريين الاحرار الأمر، وتشتتت الآراء داخل حزب الوفد حول الانضمام، وأعلن حزب الاصلاح والتنمية أنه لم يبلغ بالأمر .

فى البداية قال اللواء أمين راضى، أمين عام حزب المؤتمر، إن الحزب مع أى محاولات تتم تحت قبة البرلمان لدعم الدولة المصرية فى ظل الظروف السياسية والأمنية التى تمر بها البلاد، وأوضح لـ" اليوم السابع " أن جميع نواب الحزب والبالغ عددهم 12 نائبا وقعوا على وثيقة ائتلاف دعم الدولة المصرية.

من جانبه أوضح أشرف رشاد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أنه وقع على وثيقة ائتلاف دعم الدولة المصرية الذى يقوده اللواء سامح سيف اليزل وعدد من قيادات قائمة فى حب مصر، التى شارك بها الحزب فى الانتخابات البرلمانية، وكذلك عدد كبير من نواب الحزب، مضيفاً لـ "اليوم السابع" أنه يجرى مشاورات الآن مع القائمة لمناقشة سياساتها فى المرحلة القادمة.

بدوره أشار محمد أمين المتحدث الاعلامى باسم حزب المحافظين، إلى أن المشاورات بين الحزب وقائمة فى حب مصر للانضمام إلى الائتلاف الذى تكونه القائمة تحت قبة البرلمان" ائتلاف دعم الدولة" تجددت وهناك اتصالات بين الحزب والقائمة فى الوقت الراهن لمنافشة الأمر .

وأضاف أمين لـ "اليوم السابع" أن الحزب ينتظر عودة المهندس أكمل قرطام رئيس الحزب، من الخارج لمناقشة الأمر على مستوى هيئاته المختلفة وحسمه نهائياً، وما إذا كان الحزب سينضم إليهم أو سيعمل فى إطار آخر تحت قبة البرلمان.

و كشف اللواء محمد الغباشى، نائب رئيس حزب حماة الوطن، أن قيادات الحزب التقوا مساء أمس اللواء سامح سيف اليزل، عضو مجلس النواب ومقرر قائمة "فى حب مصر"، لبحث توقيع نواب الحزب الـ 17 لائتلاف دعم الدولة المصرية فى البرلمان، موضحا أن سيف اليزل أكد لهم أن الائتلاف سيشارك بقوة فى لجان البرلمان والمناصب القيادية بالمجلس.

وكشف الغباشى عن أبرز الأسماء المرشحة لدى الحزب لرئاسة الكتلة البرلمانية له فى مجلس النواب المقبل، مضيفا أنه سيعقد اجتماعا للهيئة العليا مساء اليوم الثلاثاء لحسم اسم رئيس الكتلة البرلمان، وكذلك بحث توقيع أعضاء الحزب بالنواب على وثيقة ائتلاف دعم الدولة المصرية.

وفى السياق ذاته قال المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إن حزبه ما زال يدرس الائتلافات البرلمانية التى يتم تشكيلها خلال الفترة الحالية، وسيعقد اجتماعا مع قياداته لحسم الائتلاف البرلمانى الذى سينضم له.

وأضاف أن الحزب لديه كتلة برلمانية مستقلة، ومشترك فى ائتلاف دعم الدولة المصرية، لكنه لم يوقع على وثيقة الائتلاف حتى الآن.

فى المقابل، هاجم القائم باعمال رئيس حزب المصريين الأحرار ما وصفه بـ"السلوكيات المزعجة لقائمة فى حب مصر والسعى للتكويش واحياء ما كان يفعله الحزب الوطنى والاخوان"، بالاستحواذ على الاغلبية دون التركيز على برنامج يحدد توجه هذه الاغلبية.

فيما تضاربت التصريحات الرسمية وغير الرسمية داخل حزب الوفد حول الانضمام للقائمة، حيث قال ياسر حسان القيادى بالحزب، إن جميع نواب الوفد ملتزمين بقرار الهيئة العليا للحزب وهو عدم الانضمام لتحالفات، فيما قال المستشار بهاء أبو شقة نائب رئيس الحزب أنه يرحبون بالانضمام لأى تحالف داعم للدولة المصرية.

بينما قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الاصلاح والتنمية، إن الحزب لم يثعرض عليه حتى الآن وثيقة ائتلاف دعم الدولة المصرية للتوقيع عليها، رغم وجود إثنين من اعضاء الحزب فى قائمة "فى حب مصر".

وأضاف السادات فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه حال عرضت قيادات قائمة فى حب مصر وثيقة ائتلاف دعم الدولة المصرية عليهم سيناقشون مع قيادات الحزب أفكار والوثيقة وأهدافها وخططها قبل التوقيع عليها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة