وزير الخارجية الجيبوتى: الصين تقيم قاعدة بحرية بجيبوتى نهاية 2017

الأحد، 06 ديسمبر 2015 08:27 ص
وزير الخارجية الجيبوتى: الصين تقيم قاعدة بحرية بجيبوتى نهاية 2017 وزير الخارجية الجيبوتى محمود على يوسف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الخارجية الجيبوتى محمود على يوسف لوكالة الأنباء الفرنسية السبت أن الصين ستمتلك قاعدة "بحرية لوجستية" فى جيبوتى "قبل نهاية 2017 من حيث المبدأ".

وقال يوسف على هامش القمة الافريقية الصينية فى جوهانسبرغ أن "المفاوضات مع الصين انتهت"، موضحا أنها "قاعدة تهدف إلى مكافحة القرصنة وضمان أمن مضيق باب المندب وخصوصا ضمان أمن السفن الصينية التى تمر عبر هذا المضيق".

وأضاف أن هذه القاعدة الجديدة "تندرج فى إطار الجهود التى تبذلها جيبوتى لمكافحة الإرهاب والقرصنة"، مشيرا إلى أنها ستقام على أحد أرصفة ميناء جيبوتى الجديد الذى يجرى بناؤه.

وقامت البحرية العسكرية الصينية منذ نهاية 2008 بحوالى عشرين مهمة قبالة سواحل الصومال وخليج عدن فى إطار الجهود لمكافحة القرصنة. لكنها واجهت "صعوبات في محطات الرسو واعادة التمون"، كما قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى فى نهاية نوفمبر.

وقال وزير الخارجية الجيبوتى أن الصين "حليفة استراتيجية إضافية" لبلده إلى جانب الفرنسيين والأمريكيين الذين يملكون قواعد كبيرة فى هذا البلد الصغير الواقع فى القرن الأفريقي، موضحا أن الرئيس الصينى شى جينبينغ أجرى محادثات على هامش القمة مع نظيره الجيبوتى إسماعيل عمر جيله.

وأضاف "يجب الا ينظر إلى القاعدة الصينية على إنهاء رغبة فى التوسع (الصينى) في القرن الأفريقى أو فى بقية أنحاء العالم"، مشيرا إلى أن "هذه المنطقة أصبحت معقلا للقراصنة وكل الحركات الإرهابية (...) أى خطرا دائما يهدد مصالح الأسرة الدولية".

وردا على سؤال عن إعلان الصين الجمعة منح ستين مليار دولار لأفريقيا بشكل قروض خصوصا، قال وزير الخارجية الجيبوتى أن "الصين تملأ فراغا لأن الدول التى كانت من مسؤوليتها تعويض هذا النقص لم تقم بذلك".

وأضاف أن "الأفارقة انتظروا طويلا أن يأتى الأوروبيون وآخرون لمساعدتهم فى عملية التنمية والصين هى من قامت بهذا العمل".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة