حول السينما المصرية

حلقة نقاشية بالمجلس الأعلى للثقافة

الثلاثاء، 29 يونيو 2010 01:11 م
حلقة نقاشية بالمجلس الأعلى للثقافة الدكتور عماد أبو غازى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد بالمجلس الأعلى للثقافة حلقة بحث عن "السينما المصرية ..الثورة والقطاع العام"، فى الفترة بين عامى 1952 إلى 1971، تستغرق ثلاثة أيام خلال الفترة من الخامس وحتى الثامن من يوليو المقبل.

تبدأ الجلسة الافتتاحية مساء الاثنين بكلمة الدكتور سمير سيف مقرر لجنة السينما، يليه كلمة المخرج هاشم النحاس المشرف على حلقة البحث، وكلمة الدكتور عماد أبو غازى أمين عام المجلس.ثم الجلسة الأولى من 30ر7:9 مساء ويديرها ويعقب على الأوراق البحثية الناقد السينمائى أحمد الحضرى، وتتضمن الورقة الأولى السينما الفلسفية ( توفيق صالح نموذجا ) يتحدث فيها أ.د حسن حنفى.

وفى الورقة الثانية، يوضح الكاتب والصحفى إبراهيم العريس "العلاقة بين الأدب والفن السابع فى السينما المصرية" بين ( 52 - 1970 ).وتتناول المخرجة فريدة مرعى "قضايا سينمائية فى الصحافة المصرية فى الخمسينيات .. مجلة " سينى فيلم " نموذجا".

ومن 30ر9:11 مساء يعرض فيلم "المتمردون" للمخرج توفيق صالح .وفى يوم الثلاثاء 6 يوليو،تبدأ الجلسة الثانية 7:9 مساء،ويديرها ويعقب على الأوراق البحثية الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى، وتلقى الورقة الأولى أضواء على "السينما المصرية وثورة يوليو .. صراع الاحتواء بين السينما والثورة " كما
أعدها المخرج د.محمد كامل القليوبى. وفى الورقة الثانية:"الواقعية وصور الواقع فى السينما المصرية فى المرحلة الكلاسيكية" للناقد السينمائى د. أحمد يوسف. وتقدم د. فيولا شفيق فى الورقة الثالثة " مرحلة الناصرية وقضية المرأة فى السينما نقطة تحول".كما يعرض من 30ر9:11 مساء فيلم عفريت عم عبده للمخرج حسين فوزى.

أما يوم الأربعاء 7 / 7 / 2010 تبدأ الجلسة الثالثة : 7 : 9 مساء ، ويدير الجلسة ويعقب على الأوراق البحثية أ.د صلاح قنصوه.وتشمل الورقة الأولى:جماليات السينما المصرية فى أفلام صلاح أبو سيف يتحدث عنها أ.د أحمد عبد الحليم.والورقة الثانية تبحث أسباب أفول الفيلم الغنائى المصرى ويقدمها د. محمود فهمي.والورقة الثالثة للسيناريست محسن ويفى بعنوان "السرد فى السينما المصرية ( من 52 : 1970).

وفى الفترة من 30ر9:11 مساء تعرض لقطات لمختارات من الأغانى السينمائية من إعداد د.محمود فهمى.وفى اليوم الختامى للحلقة الخميس 8 يوليو، يدير الجلسة ويعقب على الأوراق البحثية أ. صلاح عيسى.. والورقة الأولى تركز على "سينما القطاع العام فى قفص الاتهام" من وجهة نظر أ. هاشم النحاس.ثم يقدم أ. على أبو شادى الورقة الثانية بعنوان " القطاع العام السينمائى فى مصر ( 63 1972 ) .. محاولة للقراءة الموضوعية".

ومن 30ر8:10 مساء نظرة عامة على تحولات عمارة المنظر وتصميم الملبس السينمائى ومورفولوجية المجتمع المصرى بعد 52 مع عرض لقطات من نماذج عمارة المنظر وتصميم الملبس د. مجدى عبد الرحمن.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة