الموضة أصلها مصرى.. ماذا اقتبست الموضة العالمية من مصر القديمة؟.. بصمة الفراعنة تظهر فى أعمال أشهر مصممى العالم من"ماكويين" إلى "ديور" و"زاك بوزين".. اكسسوارات الممياوات والفساتين الملكية أبرز الأدلة

الأحد، 29 نوفمبر 2015 08:29 م
الموضة أصلها مصرى.. ماذا اقتبست الموضة العالمية من مصر القديمة؟.. بصمة الفراعنة تظهر فى أعمال أشهر مصممى العالم من"ماكويين" إلى "ديور" و"زاك بوزين".. اكسسوارات الممياوات والفساتين الملكية أبرز الأدلة الموضة أصلها مصرى
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"إن ثقافات الشعوب الأصلية والقبائل فى جميع أنحاء العالم كانت دائمًا مصدر إلهام لنا"، بهذه العبارة بررت إحدى دور الأزياء البريطانية الشهيرة موقفها بعد أن تعرضت لهجوم شديد لاقتباسها تصميمًا من تراث الإسكيمو، اضطرت على إثره أن تسحب منتجها الذى حمل هذا التصميم من الأسواق وتعتذر لواحدة من أحفاد رموز ديانة "الشامان" القديمة لأنها استخدمت تصميمًا تراثيًا مقدسًا عندهم فى إحدى أزيائها.

ولكن فى مقابل الغضب الشديد الذى واجه به أحفاد الشامان استخدام رسومهم، نشعر نحن بالفخر إزاء انتشار التصاميم المستوحاة من مصر القديمة، ونقدر مغزى انتشار هذه الرسوم والتصاميم التى لا تزال تلهم مصممى الأزياء فى جميع أنحاء العالم حتى الآن، حتى أن مجلة "فوج" العالمية للموضة علقت على قطعة أزياء مستوحاة من الفراعنة فى مجموعة "ديور" لربيع 2015، وقالت إنه "من النادر أن يتلاقى عالم الآثار مع الأزياء، ولكن هذا حدث يوم 4 نوفمبر 1922 عندما اكتشف "هوارد كارتر" قبر الملك توت عنخ آمون، وبذلك لم يفتح نافذة على التاريخ القديم فحسب لكنه فتح الباب، من دون قصد، لمصممى الأزياء، على عالم ملىء بالذهب والزخارف المصرية".


تصاميم أزياء عالمية بنكهة فرعونية -اليوم السابع -11 -2015
تصاميم أزياء عالمية بنكهة فرعونية


أهم مصممى الأزياء الذين ألهمتهم "مصر الفرعونية"


ولم تكن مجموعة "ديور" لربيع 2015 هى الأولى ولا الأخيرة التى تستلهم أفكارها من الفراعنة، فقد سبق وأصدر المصمم الشهير "ألكسندر ماكوين" عام 2010 مجموعة بها فساتين مستوحاة من الحضارة الفرعونية، ارتدت إحداها النجمة "آنا باكوين" فى حفل جوائز "إيمى" فى العام نفسه.


النجمة آنا باكوين بتصميم
النجمة آنا باكوين بتصميم "الكسندر ماكويين" الفرعونى


دار الأزياء الفرنسية "أندرو جى إن" استلهمت أيضًا بعض تصاميمها من الطابع الفرعونى ومزجتها فى الأزياء العصرية بطريقة ناجحة ولافتة.

فساتين فرعونية بتوقيع
فساتين فرعونية بتوقيع "آندرو جى إن"


وامتد الإلهام الفرعونى إلى المصممين "زاك بوزين" و"صوفيا كوكوسلاكى" ونيكول ميلر بالإضافة إلى دار الأزياء البريطانية الشهيرة "تمبرلى لندن" و"أوسكار دى لارينتا" والذين اقتبسوا النمط الفرعونى كلٍ بطريقته بين الألوان والتطريزات.


أزياء بالروح الفرعونية لمصممين عالميين -اليوم السابع -11 -2015
أزياء بالروح الفرعونية لمصممين عالميين


من "نفرتيتى" و"كليوباترا" إلى المومياء.. أبرز الملهمين


يحمل مصممى الأزياء العالميين هوسًا كبيرًا تجاه كل من "نفرتيتى" و"كليوباترا" لذا أطلقوا اسميهما على الكثير من المجموعات واستلهموا من صورهما ومنحوتاتهما الكثير من التصاميم، ولكن الإلهام لم يتوقف عند هذا الحد، بل بلغ الهوس بالحضارة الفرعونية إلى درجة تصميم قطعة أزياء على غرار طريقة لف الكفن حول المومياء، وهى قطعة أزياء أصدرتها دار "ديور" للأزياء فى مجموعة حملت اسم "المجموعة المصرية".
جانب من المجموعة المصرية لديور -اليوم السابع -11 -2015
جانب من المجموعة المصرية لديور

فساتين زفاف بالنكهة الفرعونية.. لعروس ملكية


امتد إعجاب مصممى الأزياء بالطابع الفرعونى إلى تصميم فساتين زفاف مستوحاة من مصر الفرعونية والتى تميزت بالأناقة والبساطة والفخامة فى وقتٍ واحد، وكان من أبرز دور الأزياء التى فعلت ذلك دار "تمبرلى لندن" البريطانية.
فساتين زفاف فرعونية -اليوم السابع -11 -2015
فساتين زفاف فرعونية

الإكسسوارات والأحذية المستوحاة من مصر الفرعونية


البصمة الفرعونية على الموضة العالمية لم تتوقف عند الأزياء لكنها وصلت إلى الإكسسوارات والأحذية وكل التفاصيل التى وجدوا فيها إلهامًا لا ينتهى من الفراعنة، حتى أن بعض النجمات جربن "اللوك" الفرعونى بالإكسسوارات ومن أبرزهن "آن هاثاواى".

فستان زفاف فرعونى بنكهة الملكات -اليوم السابع -11 -2015
فستان زفاف فرعونى بنكهة الملكات


فستان زفاف فرعونى من تمبرلى لندن -اليوم السابع -11 -2015
فستان زفاف فرعونى من تمبرلى لندن


أحذية مستوحاة من مصر الفرعونية -اليوم السابع -11 -2015
أحذية مستوحاة من مصر الفرعونية


حذاء بتصميم فرعونى -اليوم السابع -11 -2015
حذاء بتصميم فرعونى


حذاء أنيق مستوحى من مصر الفرعونية -اليوم السابع -11 -2015
حذاء أنيق مستوحى من مصر الفرعونية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة