رئيس الوزراء يستكمل برنامج الحكومة مع٣وزارات.. الزراعة: زيادة مساحة الأراضى المزروعة بالذرة الصفراء لـ2مليون فدان فى2018.. والرى: افتتاح ٢٦مشروعا جديدا..والتنمية المحلية تؤكد تخفيف ضغوط تبعية المحليات

الأحد، 29 نوفمبر 2015 04:44 م
رئيس الوزراء يستكمل برنامج الحكومة مع٣وزارات.. الزراعة: زيادة مساحة الأراضى المزروعة بالذرة الصفراء لـ2مليون فدان فى2018.. والرى: افتتاح ٢٦مشروعا جديدا..والتنمية المحلية تؤكد تخفيف ضغوط تبعية المحليات المهندس شريف إسماعيل
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصل المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأحد اجتماعاته مع الوزراء فى اطار استكمال برنامج الحكومة، حيث ألتقى بوزراء الزراعة والتنمية المحلية والموارد المائية والرى، لمراجعة البيانات التفصيلية لمشروعات وبرامج الوزارات الثلاث تمهيداً لصياغة برنامج الحكومة المقرر عرضه على مجلس النواب المقبل.

كلف رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل لجنة تضم وزيرى التخطيط والزراعة لوضع سعر مسبق ومجزى لشراء الذرة الصفراء من الفلاحين بهدف زيادة دخل المزارع، وزيادة المساحة المنزرعة من هذا المنتج، بما يعمل على ترشيد استيراد الذرة الصفراء الذى بلغت قيمته نحو 1.6 مليار دولار فى العام الأخير.

كما وجه رئيس الوزراء بضرورة تقليص الفجوة بين حجم الاستهلاك والإنتاج من المنتجات الزراعية وخاصة الأساسية منها، وزيادة الرقعة الزراعية وحماية الأراضى الزراعية ووقف التعديات عليها، مع العمل على تنمية المحاصيل الحقلية إلى جانب العمل على تنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

الانتهاء من برنامج "تقنين وضع اليد على الأراضى"


أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، على ضرورة الإنتهاء من برنامج تقنين وضع اليد على الأراضى، مطالباً بتحديد الضوابط اللازمة لتنفيذ هذا البرنامج، كما شدد على ضرورة تطبيق مبدأ اللامركزية على أن يبدأ العمل به فعلياً إعتباراً من بداية العام المالى الجديد، وعلى أن يبدأ التطبيق بقطاعى التعليم والصحة. ووجه رئيس الوزراء أيضاً بالعمل على تفعيل قانون المناجم والمحاجر ولائحته التنفيذية بما يعمل على تنمية موارد المحافظات وبما يعود بالنفع على المواطن وتحسين الخدمات الموجهة له.

كما وجه بسرعة تنفيذ المشروعات التى تنفذها وزارة الموارد المائية والرى خاصة تحديث نظم الرى كمستهدف أساسى للحفاظ على المياه، والعمل على معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى وتنمية الموارد المائية بترشيد استخدام المياه وتحسين نوعيتها إلى جانب رفع كفاءة شبكات الرى والصرف، وتدعيم وتأهيل المنشآت الكبرى ومحطات الرفع والتوسع فى استخدام المياه الجوفية والتحول من الرى بالغمر إلى الرى الحديث، إلى جانب تكثيف برامج التعاون مع دول حوض النيل.


وفى وزارة الزراعة، عرض الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، خلال اجتماع المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء، استراتيجية الوزارة للتنمية المستدامة لتحقيق نهضة زراعية شاملة لمصر الجديدة بحلول عام 2030 قادرة على تحقيق النمو السريع المستدام تعتمد على الابتكار وفق 13 برنامجاً، منها الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وتنمية المحاصيل الحقلية، خاصة محصول القطن والمحاصيل السكرية والبستانية، إلى جانب الثروة الحيوانية وتطوير وتحديث التصنيع الزراعى، واستخدام التقنية الحديثة فى التنمية الزراعية.

وأكد الوزير أن الهدف الاستراتيجى للخطة يقضى بالاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، وزيادة المستهدف من استصلاح الاراضى، بما يسهم فى زيارة الرقعة الزراعية، كما اشار الوزير إلى أن البرنامج الخاص بتطوير الرى الحقلى فى اراضى الوادى والدلتا يقضى بتطوير الرى الحقلى فى 10 محافظات تشمل (كفر الشيخ – البحيرة – بنى سويف – المنيا – اسيوط – سوهاج- قنا – الاقصر – الدقهلية – الشرقية).

وأكد الوزير أن البرنامج القومى لتنمية المحاصيل الحقلية فيما يتعلق بالقمح يقضى بضرورة تقليص الفجوة بين الانتاج والاستهلاك التى وصلت إلى نحو 43% عبر عدة آليات تشمل نشر زراعة الأصناف الجديدة ليصل انتاج الفدان إلى 19 أردب بحلول 2018 وزيارة المساحة بحوالى نصف مليون فدان فى أراضى الاستصلاح الجديدة مع تقليل الفاقد مما يوفر نحو مليون طن من الانتاج.

وفيما يتعلق بمحصول الذرة، أشار الوزير إلى أن الوزارة تسعى إلى زيادة مساحة الأراضى المنزرعة بالذرة الصفراء إلى 2 مليون فدان بحلول عام 2018، هذا إلى جانب وضع سياسة سعرية مجزية، بالإضافة إلى تفعيل سياسة الزراعة التعاقدية.

زيادة مساحة الأراضى المزروعة بالذرة الصفراء لـ٢مليون فدان


وفى وزارة الموارد المائية والرى، عرض الدكتور حسام مغازى وزير الرى، خلال الاجتماع المغلق الذى عقده معه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، خطط الوزارة الحالية والمستقبلية لتوفير وتنمية الموارد المائية لتلبية متطابات عمليات التنمية الزراعية وغيرها خلال الفترة المقبلة.

وفى بداية العرض، أكد الوزير على ما توليه الدولة من أهمية قصوى لملف مياه النيل، وكذا تكثيف برامج التعاون مع دول حوض النيل فى كافة المجالات التنموية، مشيرا إلى برنامج تدعيم وتأهيل المنشآت الكبرى ومحطات الرفع.

وفيما يتعلق برفع كفاءة شبكات الرى والصرف تناول العرض مشروع تدعيم الترع الرئيسية والفرعية ومشروع إنشاء وتجديد شبكات الصرف الزراعى العام والمغطى.

وأكد برنامج وزارة الرى على عدد من التوجهات تشمل التوسع فى برامج حصاد الأمطار، وبرامج تقليل الفوارق وإعادة الاستخدام لمياه الصرف المعالجة، كما أكد أن هناك 26 مشروعاً بتكلفة 1.5 مليار جنيه جاهزة للإفتتاح فى ديسمبر 2015، فى مقدمتها حفر 500 بئر بالفرافرة القديمة والجديدة والمغرا، وذلك ضمن مشروع تنمية واستصلاح مليون ونصف مليون فدان، هذا إلى جانب مشروعات منتظر الإنتهاء منها خلال العام 2015/2016 بتكلفة 1.6 مليار جنيه، فى مقدمتها حفر عدد 102 بئر بتوشكى وإنشاء أحواض ترسيب بميناء دمياط.

كما عرض الوزير أيضاً إجراءات الخطة العاجلة التى يتم تنفيذها حالياً باستثمارات تقدر بنحو مليار و150 مليون جنيه، والتى تشمل تطوير شبكة الرى بقيمة 40 مليون جنيه، وتعديم شبكة الصرف بمبلغ 190.5 مليون جنيه، إلى جانب تأهيل محطات الرفع بمبلغ 916 مليون جنيه. ثم تناول الموقف التنفيذى للخطة الإستثمارية للعام المالى 2015/2016.

وفى ختام زيارته لوزارة الموارد المائية والرى، تفقد رئيس الوزراء المكتبة المركزية للوزارة التى تحتوى على الارشيف الكامل للمستندات والوثائق التاريخية الخاصة بالمشروعات القومية الكبرى التى تم تنفيذها منذ بداية عصر النهضة (محمد على – عام 1805)، وصولاً إلى العصر الحديث.

وفى وزارة التنمية المحلية، عرض الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، خلال الاجتماع المغلق الذى عقده معه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، دور الوزارة المحورى فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى المحلى، والاطار الاستراتيجى لعمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن أهداف تطوير الإدارة المحلية التى يتضمنها برنامج وزارته يعمل على تخفيف ضغوط تبعية المحليات على الحكومة المركزية، وإطلاق قدراتها فى تنمية مواردها، والعمل على دعم الصناعات الريفية والحرفية، ودعم الفئات الأكثر احتياجاً.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

كارثه لو استمرت هذه الحكومه بعد الانتخابات البرلمانيه -- واخذت ثقه البرلمان بالاستمرار

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

كارثه لو استمرت هذه الحكومه بعد الانتخابات البرلمانيه -- واخذت ثقه البرلمان بالاستمرار

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي هندى

محافظة البحيره لا تقنن وضع اليد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة