هل يعنفك شريكك اقتصاديًا؟.. 5 طرق للتعامل مع المشكلة

الخميس، 26 نوفمبر 2015 02:06 م
هل يعنفك شريكك اقتصاديًا؟.. 5 طرق للتعامل مع المشكلة العنف الاقتصادى من أكثر ممارسات العنف ضد المرأة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم أن العنف الاقتصادى هو واحد من أكثر ممارسات العنف ضد المرأة شيوعًا، إلا أن الوعى به منخفض بدرجة كبيرة خاصة فى الدول العربية حيث المعاملات المالية بين الزوجين أو الحبيبين تكون معقدة ويتحرج الكثيرون من الحديث عنها بوضوح، وتكون النتيجة أن الكثير من النساء يتعرضن للعنف الاقتصادى دون أن يدركن ذلك.

كيف تعرفين أن شريكك يمارس ضدك عنفًا اقتصاديًا؟


من المهم أن تعرفى ما هى أشكال العنف المالى أو الاقتصادى التى قد يمارسها ضدك أو قد تكون قائمة بالفعل، فهو لا يأتى دائمًا فى شكل واضح وصريح ويمكنك الجزم بأنه عنف مالى، ومن أشكال العنف المالى العديدة هى أن يجبرك الرجل على خيارات وظيفية أو مهنية معينة كأن يدفعك للبقاء أو الرحيل عن عمل بعينه، أو يجبرك على العمل بدوام جزئى أو كلى فإنه بذلك يخرب حياتك المهنية ويهدد نجاحك ويقيد حريتك.

ويمكن أن يأتى كذلك فى شكل تتبع دقيق لكل مصاريفك وأن يحرص على معرفة أين يذهب كل قرش تنفقينه ولماذا، وأن يعطيكِ القليل جدًا من المال لشراء ضروريات الحياة أو يجبرك على اقتراض المال فإنه بذلك يعنفك ماليًا.

ومن أشكال العنف الاقتصادى أو المالى أيضًا أن يمنعك من فتح حسابات مصرفية شخصية أو حسابات توفير، أو أن يجبرك على وضع مالك فى حساب مشترك معه.

ماذا تفعلى إذا اكتشفتِ أنك تتعرضين للعنف الاقتصادى؟


إذا اكتشفتِ أنك ضحية للعنف الاقتصادى من المهم أن تديرى الموقف بحكمة ولا تتجاهليه لأن الأمر قد يتطور إلى عنف جسدى، لذلك ينصحك موقع "moneywise" باتباع الخطوات التالية لإدارة الموقف...

1.حاولى أن تكتشفى هذه التصرفات فى مرحلة مبكرة وابدأى فى الانتباه إليها ولا تسمحى بأن يصبح الإنفاق من جانب واحد.

2.إذا كان يعنفك اقتصاديًا بأكثر من طريقة ويؤذيكِ مهنيًا وماليًا خططى للخروج من هذه العلاقة وتركه وخذى حذرك الشديد منه.

3.احرصى على ألا يجردك من مالك بشكل كامل، وافتحى حسابا مصرفيا فى أسرع وقت بشكل سرى لتدخرى فيه كل ما يمكنك توفيره من المال كى تؤمنى نفسك.

4.احصلى على وظيفة أخرى بشكل سرى إذا كان هذا ممكنًا، كأن تعملى عن بعد أو تتعاقدى على عمل حر من خلال الإنترنت.

5.خذى حذرك من أن يورطك فى الحصول على قرض ائتمانى مشترك أو عمل بطاقة ائتمان أو رهن عقارى، وإذا حدث واضطررتِ لذلك كونى على بينة بتداعياتها وفكرى فى أسوأ الاحتمالات.

6.حاولى تجنب دمج أموالكما معًا فى حساب مشترك فإن هذا قد يفقدك السيطرة على أموالك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة