أقليات البرلمان كتل متحركة تحت القبة.. أحزاب ترهن ولاء نوابها لائتلافات المجلس حسب القضايا والقوانين.. المصرى الديمقراطى: نتحالف مع من لا يرى 25 يناير مؤامرة.. والمحافظين يتحرر من عباءة"فى حب مصر"

الخميس، 26 نوفمبر 2015 10:32 ص
أقليات البرلمان كتل متحركة تحت القبة.. أحزاب ترهن ولاء نوابها لائتلافات المجلس حسب القضايا والقوانين.. المصرى الديمقراطى: نتحالف مع من لا يرى 25 يناير مؤامرة.. والمحافظين يتحرر من عباءة"فى حب مصر" مجلس النواب
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلجأ الأحزاب ذات التمثيل المحدود تحت قبة البرلمان إلى الكتل المتحركة، التى تتحرك لدعم التحالفات المختلفة بحسب القضية المثارة، تحت قبة البرلمان، لعدم إيجاد أنفسهم داخل أى من التحالفات الثابتة، الأمر الذى أعلنته أحزاب المصرى الديمقراطى والمؤتمر والمحافظين والحركة والوطنية، والذين لم يتجاوز تمثيل أى منهم ليصل إلى كتلة مؤثرة داخل البرلمان يمكنها العمل منفردة.

من جانبه، قال الربان عمر المختار صميدة رئيس حزب المؤتمر، إن صغر حجم الكتلة البرلمانية للحزب داخل البرلمان يحتم عليها ألا تظل وحيدة فى القضايا التى يتبناها الحزب داخل البرلمان، مشيراً إلى أن الحزب لم يحسم حتى الآن الانضمام إلى كتل بعينها، وينتظر أن يرى تشكيل الكتل بعد المرحلة الثانية.

وأضاف صميدة لـ"اليوم السابع" أن الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر ستكون متحركة بحسب القضية التى تتوافق مع برنامج الحزب، مشيراً إلى أنه حتى وإن انضم الحزب لكتلة برلمانية بعينها فإنه لن يكون ملزما لكل اتجاهاتها وإنما برنامج الحزب سيكون هو الحاكم الأول لتحركاته داخل البرلمان.

ومن ناحيته، أكد أحمد فوزى الأمين العام للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، أن الكتلة البرلمانية للحزب والمكونة من 3 نواب حتى الآن ومرشح نازل فى مرحلة الإعادة، ستعود للحزب فى كافة القرارات التى تتخذها تحت قبة البرلمان سواء فى القوانين أو القضايا العامة.

وأضاف فوزى لـ"اليوم السابع" أن الحزب سيتحالف مع جميع القوى التى لا ترى أن 25 يناير ليست مؤامرة وكذلك متصالحين مع 30 يونيو، مشيراً إلى أن القضية هى الفيصل فى حسم أى من التحالفات التى سيدعمها الحزب داخل البرلمان، مشدداً على أن الحزب فى قضايا معينة سيفضل ألا يتحالف مع أحد إن لم يجد من يعبر عن توجهاته.

من ناحيته، قال محمد أمين المتحدث الرسمى باسم حزب المحافظين، إن الحزب داخل البرلمان لن يكمل ضمن ائتلاف فى حب مصر، مشيراً إلى أن تحالفهم معها كان تحالفاً انتخابياً فقط وأن الحزب سيتحرر تحت قبة البرلمان لدعم التحالفات باختلاف القضية.

وأضاف أمين لـ"اليوم السابع" أن الحزب سيدعم التحالفات التى تنادى بالحريات وفى قضايا العدالة الاجتماعية سيدعم تحالفات أخرى وفى قضايا الضرائب التصاعدية سيدعم تحالفات أخرى، مشدداً على أن الحزب سيحدد بوصلته بالبرلمان بحسب كل قضية بشكل منفصل .

فى المقابل، قال أسامة الشاهد عضو المجلس التنفيذى لإدارة حزب الحركة الوطنية، إن الحزب ينتظر الانتهاء من مرحلة الإعادة وحسم موقف 9 أعضاء بالحزب يخضن جولة الإعادة، لحسم موقف الكتلة البرلمانية للحزب داخل البرلمان، مشيراً إلى أن الحزب لديه حتى الان نائبين حسموا مقاعدهم بالبرلمان.

وأضاف الشاهد لـ"اليوم السابع" أن الحزب ينتظر انتهاء المرحلة الثانية لحسم فكرة ما إن كان كتلته البرلمانية ستكون كتلة متحركة أم ستلتزم بالتحالف الحزبى السابق مع أحزاب مصر بلدى والغد والجيل أو أنه سيكون هناك أمور أخرى تحددها الأيام القادمة حسب قوله.


موضوعات متعلقة..


- نائب بالهرم ينتقد تكوين تكتلات بالبرلمان: "دا شغل عصابات وشللية"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة