من 60 دولة..

"دبى السينمائى" ينطلق الشهر المقبل بـ134 فيلما..ويكرم العلايلى وبوعجيلة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 04:42 م
"دبى السينمائى" ينطلق الشهر المقبل بـ134 فيلما..ويكرم العلايلى وبوعجيلة عزت العلايلى
دبى (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت إدارة مهرجان دبى السينمائى الدولى عن أن الدورة الجديدة من الحدث المقرر إقامتها الشهر المقبل، ستعرض 134 فيلما من 60 دولة، إلى جانب مبادرات ومسابقات وبرامج "سوق دبى السينمائى".

وتقام الدورة 12 من المهرجان فى الفترة من التاسع إلى 16 ديسمبر المقبل، وتعرض مجموعة من الأفلام الروائية والقصيرة والطويلة، منها 55 فيلماً فى عرض عالمى أو دولى أوّل، و46 فيلماً فى عرض أول فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و11 فيلماً فى عرض أول فى الشرق الأوسط، و17 فيلماً فى عرض خليجى أول.

وقال مسئولون فى المهرجان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الأربعاء، إن الأفلام تعرض بأكثر من 40 لغة، وتتوزع بين مسابقات المهر الإماراتى والمهر الخليجى والمهر العربى، إضافة إلى عرض بعضها ببرامج خارج المسابقة تتضمن أفلاماً للأطفال وأخرى من جميع أنحاء العالم.

وتتضمن الأفلام المشاركة المهرجان أكثر من 70 من أفضل إنتاجات السينما العربية، 40 فيلما منها يعرض للمرة الأولى عالمياً فى المهرجان، إلى جانب تسعة أفلام تُعرض لأوّل مرّة دولياً.

من جانب آخر، أعلنت إدارة المهرجان، فى مؤتمر صحفى اليوم، أن الحدث سينطلق بفيلم (غرفة) للمخرج لينى أبراهامسون، والذى يستند إلى رواية الكاتبة إيما دونوهيو، الصادرة فى عام 2010، وتحمل الاسم ذاته، وكانت الرواية تصدّرت قوائم المبيعات، وحاز الفيلم مؤخراً على جائزة الجمهور، فى مهرجان تورنتو السينمائى الدولى.

ويختتم المهرجان دورته بفيلم "النقص الكبير" للمخرج والكاتب والممثل الكوميدى الشهير آدم ماكاى، وهو دراما كوميدية حول الأزمة المالية التى عصفت بالعالم أواسط العقد الأول من القرن 21.

وقال عبد الحميد جمعة، رئيس المهرجان "استطاع (دبى السينمائى) إثبات مكانته العالمية، سواءً للجماهير من عشاق السينما، أو العاملين فى صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، وعلى مدى ثمانية أيام، ستشهد الإمارات والمنطقة عرساً سينمائياً ينطلق فى دبى، ويقدّم أعمالاً لمخرجين كبار، وممثلين حائزين على جوائز، ومواهب مبدعة".

وأضاف "سيوفر سوق دبى السينمائى منصة للتواصل والتعارف، ومنتدى يجمع صناع السينما العربية والعالمية تحت مظلة واحدة، بهدف دعم هذه الصناعة والدفع بها إلى الأمام".

وتابع: "عندما أرى كل هذه الطاقات والإبداعات والبرامج والأنشطة، أشعر بالفخر بما يقدمه المهرجان من أفلام عربية غنية بالرؤى والأفكار، وقادرة على منافسة الإنتاجات العالمية".

وخلال حفل الافتتاح، يقدم المهرجان جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" إلى أربعة من عمالقة السينما، الممثل المصرى الكبير عزت العلايلى والتونسى الفرنسى سامى بوعجيلة، والهندى نصر الدين شاه، والفرنسية كاثرين دينوف، ويرأس لجنة تحكيم مسابقة "لمُهر الطويل" الكاتبة والمنتجة والمخرجة المرشحة لجوائز الأوسكار، ديبا ميهتا، وتضم فى عضويتها مخرج الأفلام الوثائقية الأسترالى توم زوبريكى، والممثل المصرى خالد النبوى، والمخرجة والشاعرة الإماراتية نجوم الغانم، والمخرجة العراقية ميسون الباجه جى.

وقال مسعود أمرالله آل على، المدير الفنى للمهرجان "تمثل المواهب الاستثنائية التى تستعرضها مسابقة المهر، هذا العام، شهادة على العدد المتزايد من المخرجين المتميزين فى العالم العربى".

وأضاف، "عملت مسابقة المُهر منذ تأسيسها على ترسيخ مكانتها كمنصة انطلاق هامة للمخرجين فى المنطقة، وفرصة لاستعراض أعمالهم والحصول على تكريم الجمهور العالمى، لا شك فى أن الأفلام المشاركة فى المسابقات، هذا العام، ستستولى على مشاعرنا وأفكارنا، وتستقطب اهتمام العالم، فيما نستعرض أعمال نخبة المخرجين من أجيال متتالية، جنباً إلى جنب، فى تشكيلة غنية ومتنوعة تناسب أذواق جمهورنا".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة