هل عمليات كى المبيض تساعد فى علاج تأخر الإنجاب؟

الجمعة، 25 يونيو 2010 04:37 م
هل عمليات كى المبيض تساعد فى علاج تأخر الإنجاب؟
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيدة شابة تزوجت منذ عامين وتأخر الحمل لديها تسأل عن فائدة كى المبيضين لعلاج هذا التأخر؟
تقول الدكتوره رجاء منصور، عضو الهيئة العالمية لمراقبة الإخصاب الطبى المساعد: "من المعروف أن أول طرق علاج تكيس المبيضين كان جراحيا عن طريق استئصال جزء من المبيض، وقد تلا هذه العملية حدوث تبويض تلقائى وحالات حمل فى بعض الأحيان".
وبعد ظهور الأدوية المنشطة للتبويض لم يعد هناك داع لإجراء هذه العملية، خصوصا بعدما أثبتت الدراسات أنها مصاحبة لمضاعفات مثل التصاقات فى الحوض، مما يعقد المشكلة أكثر للسيدات فى حدوث الحمل.
وحديثا عاد الاهتمام الجراحى لتكيسات المبيضين، ولكن عن طريق المنظار الجراحى، حيث يتم إجراء عدة ثقوب فى كل مبيض عن طريق الكى بالليزر أو التسخين، وهى تجرى للحالات التى لم تستجب لعلاج تنشيط التبويض عن طريق أقراص الكلوميد.
وقد نشرت بعض الأبحاث التى تسجل حدوث تبويض بعد هذه العملية فى حوالى 70 % من الحالات، وبالرغم من أن الجراحة مفيدة، ولكن قد يحدث بسببها التصاقات مما يعقد المشكلة عند السيدة، وكذلك يمكن أن ينتج عنها تدمير جزء كبير من المبيض نتيجة تلف الأجزاء المحيطة بمنطقة الكى، مما يتسبب فى فقدان نشاط المبيض.
ولذلك لا أنصح السائلة بإجراء هذه العملية وخصوصا بعد توافر وسائل أخرى للعلاج عن طريق تنشيط التبويض بأدوية أحدث من الكلوميد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة