غالى: التجربة المصرية فى التأمينات جذبت أنظار الدول

الجمعة، 25 يونيو 2010 03:40 م
غالى: التجربة المصرية فى التأمينات جذبت أنظار الدول الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية
كتبت منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية عن تلقيه العديد من الاستفسارات والطلبات الخاصة بقانون التأمينات الاجتماعية الجديد، حيث ترغب بعض الدول فى الاستفادة من القانون المصرى فى تطوير أنظمتها التأمينية، خاصة بعدما سببته الأزمة اليونانية من اهتمام واسع فى كثر من الدول بإعادة النظر فى نظم التأمينات الاجتماعية المطبقة.

وقال غالى إن ألمانيا على سبيل المثال تدرس رفع سن المعاش إلى 67 عاما، كما رفعت فرنسا سن التقاعد إلى 62 عاما، بالإضافة إلى دول أخرى مثل أسبانيا وإنجلترا تدرس تعديل أنظمتها التأمينية ورفع سن المعاش إلى 68 عاماً بسبب تدهور نظم التأمينات والمعاشات فى تلك الدول بعد الأزمة المالية العالمية وبعض الدول العربية.

وأشار غالى إلى قانون التأمينات والمعاشات الجديد تدارك مثل هذه المواقف، وتضمن تحريك تدريجى لسن الإحالة على المعاش إلى 61 سنة عام 2015 و62 سنة عام 2018 و63 فى عام 2021 و64 سنة فى عام 2024 و65 سنة فى عام 2027.

وأضاف غالى أن هناك وفداً من دولة جواتيمالا سيصل إلى القاهرة قريبا بناء على طلبهم للتعرف على أنظمة التأمينات الاجتماعية والمعاشات المطبقة فى مصر، خاصة العمالة غير المنتظمة للاستفادة منها فى إعداد قانون جديد للتأمينات، مشيراً إلى أن الوفد يضم 5 أعضاء من لجنة التأمين الاجتماعى بالكونجرس الجواتيمالى، ومن المقرر أن يعقد الوفد عدة جلسات مع مسئولى الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية ولجنة القوى العاملة بمجلس الشعب وغيرها من الجهات المصرية ذات الصلة بنظم التأمينات.

وأصدر غالى تعليمات مشددة لكافة العاملين بمديريات التأمينات الاجتماعية فى المحافظات المختلفة بضرورة تسهيل إجراءات صرف المعاشات وكافة الخدمات المقدمة للمؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين، مع شرح المزايا التى يقدمها القانون الجديد خاصة آلية رفع المعاشات المنخفضة، والتى سيبدأ تطبيقها من الخميس المقبل، والمزايا التى يقدمها القانون الجديد للعمالة غير المنظمة والموسمية.

وطالب غالى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى بإعداد حملة متكاملة لتوعية المواطنين بالقانون الجديد والتطوير الذى أدخله على نظم التأمينات الاجتماعية، بجانب المشكلات العديدة التى تم معالجتها للقضاء على كافة السلبيات فى النظم القديمة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة