"العربى للمياه" يضع إستراتيجية لحماية حقوق المياه مع دول الجوار

الجمعة، 25 يونيو 2010 03:39 م
"العربى للمياه" يضع إستراتيجية لحماية حقوق المياه مع دول الجوار السفير محمد التويجرى الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجتمع المجلس الوزارى العربى للمياه أول يوليو المقبل بمقر الجامعة العربية لوضع إستراتيجية عربية شاملة للأمن المائى فى المنطقة تضمن حماية الحقوق المائية العربية فى المياه المشتركة مع دول الجوار والحفاظ على الموارد المائية المتاحة كماً ونوعاً، بالإضافة إلى العمل على استعادة الحقوق المائية العربية فى الأراضى العربية المحتلة.

ويأتى هذا الاجتماع الوزارى فى إطار سعى الدول العربية لمواجهة المتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة وموضوع المياه كقضية أمن قومى عربى يحتاج إلى تضافر الجهود الرسمية والشعبية لمواجهة ما يفرضه من تحديات.

وأوضح السفير محمد التويجرى، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية، أن قمة الكويت الاقتصادية والتنموية والاجتماعية عام 2009 كانت قد كلفت المجلس الوزارى العربى للمياه بوضع هذه الإستراتيجية، حيث شدد القادة العرب على ضرورة وجود إستراتيجية عربية شاملة فى ظل التحديات التى يفرضها تغير المناخ وما ينتج عنها من آثار سلبية على الموارد المائية المحدودة أصلاً فى الوطن العربى، وما يمكن أن يترتب عليه من تبعات سياسية واقتصادية واجتماعية، مع الإيمان فى الوقت نفسه بأهمية اعتماد منهج متكامل فى إدارة الموارد المائية ورفع كفاءة استعمال المياه فى المنطقة العربية وتوطين التقنيات المناسبة فى إدارة تلك الموارد وضرورة التوسع فى استعمال الموارد المائية غير التقليدية.

وأشار التويجرى إلى أن المجلس سيناقش ورقة عمل مقدمة من ليبيا والسعودية حول موضوع "تحلية المياه" وسيكون محور لأعمال هذه الدورة، باعتبارها إحدى الطرق الهامة لتنمية الموارد المائية فى المنطقة العربية، كما يستعرض المجلس تجارب التعاون بين الدول العربية فى استغلال المياه الجوفية المشتركة.

بالإضافة إلى ذلك يتابع المجلس التحضيرات الجارية وتنسيق المشاركة العربية فى المنتدى العالمى السادس للمياه الذى يعقد فى مرسيليا عام 2012، وسوف تعرض الجزائر، فى هذا الصدد، تقريراً حول آخر ما تم التوصل إليه بشأن التوقيع على مذكرة التفاهم بين المجلس الوزارى العربى للمياه، والمجلس العالمى للمياه.

كذلك يناقش المجلس إمكانية عقد مؤتمر عربى للمياه، ويتابع أيضاً ترتيبات عقد مؤتمر دولى حول "المياه العربية تحت الاحتلال"، حيث تم تكليف الأمانة الفنية للمجلس الوزارى العربى للمياه، بالتعاون والتنسيق مع الدول العربية والأطراف المعنية، بإجراء الترتيبات اللازمة لعقد لهذا المؤتمر.
ومن المقرر أن يسبق المجلس الوزارى اجتماع تحضيرى للمكتب التنفيذى برئاسة عبد الملك سلال، وزير الموارد المائية فى الجزائر، وبعضوية كل من الأردن، الإمارات، البحرين، العراق، قطر، ليبيا، مصر، والجزائر، يوم الأربعاء المقبل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة