المفتى لوفد برلمانى بريطانى: حذرنا طويلا من خطر التطرف والإرهاب الذى لا وطن ولا دين له

الأحد، 22 نوفمبر 2015 04:16 م
المفتى لوفد برلمانى بريطانى: حذرنا طويلا من خطر التطرف والإرهاب الذى لا وطن ولا دين له فضيلة الشيخ شوقي علام مفتي الجمهورية
كتب لؤي علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الدكتور شوقي علام ، مفتي الجمهورية ، في مكتبه ظهر اليوم ، وفد من لجنة العلاقات الخارجية ، بالبرلمان البريطاني ، يضم ميكي كابس ،عضو حزب العمال وياسمين قريشي، أول نائبة مسلمة ، بالبرلمان البريطاني عن حزب العمال ، لدعم وتعزيز التعاون في مجال ، مواجهة التطرف والإرهاب.

وأكد مفتي الجمهورية خلال اللقاء، " أننا حذرنا منذ فترة طويلة من خطر التطرف ، والإرهاب الذي لا وطن له ، ولا دين ، وطالبنا بتوحيد الجهود وتضافرها على كافة المستويات ،بين دول العالم ،من أجل مواجهة هذا الخطر الذي أصبح ، يهدد الجميع.

وأضاف مفتي الجمهورية ، أن دار الإفتاء المصرية ، قامت بعدة إجراءات تضمن مجهوداتها لمواجهة التطرف ، وذلك قبل عامين ، حيث أنشأت مرصدًا لرصد فتاوى التكفير ، والآراء المتطرفة ، التي تعتمد عليها جماعات الإرهاب ، في تبرير أفعالها الإجرامية ، حيث يقوم هذا المرصد بالرد عليها وتفنيدها والتحذير منها.

وأشار إلى أن دار الإفتاء أصدرت ، موسوعة تضم حوالي ألف فتوى ، تم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية ، والفرنسية ،والألمانية ، معظمها وردت من دول غربية ، وتجيب عن كل ما يدور في أذهان المسلمين في الغرب ، حول مختلف المسائل ، وخاصة الشبهات التي تعتمد عليها داعش ، وغيرها من الجماعات المتطرفة.

وقال فضيلة المفتي "إنه نظرًا لأهمية الفضاء الإلكتروني ، فقد اهتممنا في الدار بإنشاء موقع دار الإفتاء بعشر لغات ، بالإضافة إلى إنشاء عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ، مثل صفحة "داعش تحت المجهر" وغيرها، فضلًا عن إنشاء مجلة إلكترونية باللغة الإنجليزية ، باسم " "Insight والتي ترد على المجلة التي تصدرها "داعش"، وأخرى باللغة العربية باسم "إرهابيون".

وشدد مفتي الجمهورية ، على ضرورة التعاون الدولي ، في مجال مكافحة التطرف والإرهاب ، وذلك من خلال ثلاثة مستويات ، تبدأ بمواجهته المواجهة الفكرية ، ثم تفنيد أفكاره ألمغلوطة ، وأخيرًا تصحيح الأفكار ، من خلال المراجعات الفكرية ، لمن وقع في براثن هذا الفكر المنحرف ، مشيرًا إلى أن الحل الأمني وحده لا يكفى ، ولكنه يأتي ضمن مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها.

من جانبه أشاد وفد البرلمان البريطاني بمجهودات دار الإفتاء المصرية ، وما تبذله من جهد في مواجهة التطرف والإرهاب ، مؤكدين اتفاقهم مع فضيلة المفتي ، في ضرورة أن يتعاون المجتمع الدولي ، لصد هذه الأفكار المتطرفة التي تهدد الجميع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة