هوس العالم بالفن السريالى المصرى.. الشارقة تقدم مؤتمر "السرياليون المصريون من منظور عالمى".. ووزير الثقافة يستقبل وفد بومبيدو للفنون بباريس لإقامة معرض "السريالية فى مصر"

الجمعة، 20 نوفمبر 2015 05:02 م
هوس العالم بالفن السريالى المصرى.. الشارقة تقدم مؤتمر "السرياليون المصريون من منظور عالمى".. ووزير الثقافة يستقبل وفد بومبيدو للفنون بباريس لإقامة معرض "السريالية فى مصر" الكاتب الصحفى وزير الثقافة حلمى نمنم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظراً لأهمية الفن السريالى، الذى يعتبر من أهم الفنون التشكيلية، الذى يهدف إلى التعبير عن العقل الباطن، فاللوحات السريالية تعد آلية أو تلقائية نفسية خالصة، من خلالها يمكن التعبير عن واقع اشتغال الفكر إما شفويًا أو كتابيًا أو بأى طريقة أخرى، وهى "فوق جميع الحركات الثورية".

وتنظم مؤسسة الشارقة للفنون مؤتمراً بعنوان "السرياليون المصريون من منظور عالمى"، سيستمر المؤتمر على مدار ثلاثة أيام فى الفترة ما بين 26 حتى 28 نوفمبر الجارى، فى القاعة الشرقية بجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وسيركز المؤتمر على تاريخ وتطور جماعة الفنانين السرياليين المصريين وعلاقتهم المعقدة بنظائرهم فى الغرب، وخاصةً فى فرنسا، وسيوثق كذلك أحد أهم فصول الحداثة منذ أواخر الثلاثينيات وحتى أوائل الستينيات من القرن الماضى، مبرزاً وجوهها المتعددة وامتداداتها واشتباكاتها على المستوى العالمى خلال القرن العشرين.

ويأتى المؤتمر بالتعاون مع معهد دراسات الحداثة المقارنة بجامعة كورنيل فى نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، وبرنامج الثقافات البصرية بالجامعة الأميركية بالقاهرة.
ويستعرض المؤتمر الخلفية التاريخية للسريالية المصرية، وعلاقاتها بالسرياليات الأخرى وتعبيراتها العالمية، وفلسفتها وجمالياتها فيما يتعلق بتجربة الحداثة فى الفن المصرى.

ويرصد الأوراق المقدمة فى اليوم الأخير على الفنانين الرئيسيين الذين كانوا جزءً من الحركة السريالية المصرية، ومناقشة السريالية من مختلف وجهات النظر الفنية والنقدية.

ويذكر أن الكاتب الصحفى وزير الثقافة حلمى نمنم، استقبل وفد مركز بومبيدو للفنون بباريس خلال شهر أكتوبر الماضى، لإقامة معرض بعنوان "السريالية فى مصر"، يتضمن الأعمال واللوحات الفنية المصرية التى تنتمى للفن السريالى، على أن تبدأ استضافة المعرض فى فرنسا ثم ينتقل إلى ألمانيا وبريطانيا لتعريف المجتمع الأوروبى بالفنون السريالية فى مصر وأهم الفنانين الذين قدموا أعمالا فنية راقية فى هذا المجال.

كما بحث اللقاء تفاصيل إقامة المعرض وكيفية مشاركة مصر، وأسس اختيار الأعمال المشاركة وفترة المعرض التى تمتد من سبتمبر 2016 وحتى يونيو 2017، ومصاحبة فنانين مصريين للأعمال المشاركة خلال فترة المعرض، على أن يتحمل المركز تكاليف نقل الأعمال الفنية من مصر إلى فرنسا والعودة لمصر فى نهاية فترة العرض، وتحمل تكاليف تأمين الأعمال، وتوفير خدمة الترميم والإعداد الجيد للأعمال الفنية.


موضوعات متعلقة..


- النمنم والمستشار الثقافى الفرنسى يبحثان إقامة معرض عن السريالية فى مصر بباريس










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة