مدير أول بنك تركى بالقاهرة: مصر المقصد الأول للبنوك الأجنبية

الثلاثاء، 22 يونيو 2010 04:35 م
مدير أول بنك تركى بالقاهرة: مصر المقصد الأول للبنوك الأجنبية إيريسن أوزينكا المديرالتنفيذى لأول بنك تركى بالقاهرة "إتش بنك"
كتب محمد ثروت وفاطمة خليل - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد إيريسن أوزينكا المدير التنفيذى لأول بنك تركى بالقاهرة "إتش بنك"، أن إقامة فرع لبنك تركى فى القاهرة ينمى حجم التجارة الثنائية بين مصر وتركيا، مشيرا إلى تزايد حجم الاستثمارات بين البلدين.

وأوضح أوزينكا خلال حديث له مع اليوم السابع أن البنك اختار مصر من بين غيرها من دول الشرق الأوسط لإقامة فرع للبنك، لأن مصر هى المقصد الأول للبنوك الأجنبية عن غيرها من الدول العربية ودول الشرق الأوسط، كما أن تركيا قريبة من مصر من الناحية الجغرافية والاقتصادية والتاريخية، كما أن الشعبين المصرى والتركى قريبان من بعضهما نفسيا واجتماعيا.

وأشار إلى أن إيش بنك هو أكبر بنك خاص فى تركيا، ولا تمتلك الحكومة أية أموال فيه، كما يبلغ رأسمال البنك حوالى 7.5 بليون دولار، كما تبلغ قيمة الأصول الثابتة حوالى 700 بليون دولار.

وأضاف أن هناك صعوبات تعوق مناخ الاستثمار فى مصر، وتتمثل هذه الصعوبات فى عدم توافر السرعة المناسبة لتنفيذ الإجراءات، وهو ما يسمى البيروقراطية والتعقيدات الحكومية.
من جانبه أكد السفير حسين عونى "سفير تركيا لدى القاهرة" خلال حفل الاستقبال الذى أقامه بمنزله أمس بمناسبة افتتاح البنك أن حجم الاستثمارات يتزايد عاما بعد عام بين مصر وتركيا، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين حوالى 3.2 مليار دولار .

وأوضح السفير التركى أن افتتاح المكتب التمثيلى لبنك إيش التركى فى مصر يفتح مجالات أوسع للتعاون والشراكة مع مصر فى القطاعات المصرفية، مضيفا أن افتتاحه جاء بعد عامين من التفاوض حول افتتاح فرع للبنك رقم 1 فى تركيا فى مصر.

وأشار عونى إلى أن هذا النوع من الاستثمار هام للغاية بالنسبة لمصر وتركيا، باعتبارهما أكبر بلدين فى الشرق الأوسط.

وأكد أن تركيا طالبت بإعادة إصدار إذن لفتح المكتب التمثيلى لإيش بنك فى الإسكندرية، الذى توقف عام 1959، وبهذا يكون للبنك فرعان فى مصر، مضيفا أن هذا البنك يعد أحد أكبر المؤسسات المالية فى تركيا ويقدم تمويلا للشركات الكبيرة مثل شركات الزجاج.

ووجه عونى الشكر إلى الرئيس حسنى مبارك والرئيس التركى عبد الله جول وكذا رئيس الوزراء أحمد نظيف ورئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوجان، بسبب التعاون لافتتاح مكتب تمثيلى للبنك التركى فى مصر، معربا عن أمله فى زيادة التعاون بين البلدين وتحقيق السلام فى الشرق الأوسط.

وفى كلمته أكد جانر تشيمنبيتشير رئيس مجلس إدارة إيش بــنك أن التجارة تزايدت بشكل كبير بين مصر وتركيا، حيث تزايدت الشركات التركية فى مصر، كما تزايد عدد رجال الأعمال الأتراك الذين يختارون مصر للاستثمار فيها، مشيرا إلى زيادة التعاون فى القطاعات المصرفية بين البنوك المصرية والتركية وبشكل خاص خلال الفترة القادمة.

السفير التركي حسين عوني مع محمد ثروت



السفير التركي ودبلوماسيين أتراك



ايريسن اوزنكا مدير البنك التركي



جانر مع السفير حسين عونى



عدد من الأتراك











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة