جنوب كاليفورنيا يشترى "دلتا نهر" لتخفيف أزمة الجفاف

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 04:40 م
جنوب كاليفورنيا يشترى "دلتا نهر" لتخفيف أزمة الجفاف أوباما
لوس انجليس ـ سكرامنتو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار كاليفورنيا



قالت ادارة المياه فى جنوب كاليفورنيا وهى أكبر مرفق للمياه بالمنطقة الثلاثاء إنها تبحث فى خيار لشراء 20 ألف فدان من أراض زراعية بدلتا نهر إلى الشرق من سان فرانسيسكو وهى صفقة قد تعود بالفائدة على مشروع نفق مثير للجدل لنقل مياه شمال كاليفورنيا جنوبا.

ونفى مسئولون بالادارة انتقادات بان هذه الصفقة تنبئ بانتزاع أراض ومياه فى أن واحد فى منطقة تتشكك منذ زمن طويل فى جهود القطاع الجنوبى الجاف من الولاية للحصول على قدر أكبر من المياه من الشمال.

وتتضمن هذه المناطق المقترح شراؤها أربع جزر فى دلتا نهر سكرامنتو-سان جواكين. وتقدر قيمة هذه الاراضى بسعر يتراوح بين 150 إلى 240 مليون دولار.

وإذا تم شراء هذه الاراضى فى نهاية المطاف فستصبح أول دلتا تقتنيها ادارة المياه لكن المنتقدين يقولون إنها لن تكون الأخيرة.
ويصر مسؤولو مرفق المياه على أن كميات المياه المتاحة حاليا قليلة للغاية.

وقال مسئولو الادارة أن شراء هذه الاراضى سيتيح لجنوب كاليفورنيا الاستفادة من اكثر من عشرة آلاف فدان/قدم سنويا من المياه.

وقالت السلطات فى كاليفورنيا فى الآونة الاخيرة أن سكان الولاية خفضوا من استهلاكهم للمياه فى يونيو الماضى بنسبة تجاوزت 27 فى المئة أى أكثر من الحد المستهدف الذى أعلنه الحاكم الديمقراطى جيرى براون فى أول لوائج اجبارية من نوعها بالولاية وسط استمرار موجة الجفاف الكارثية.

واقترحت جهات رقابية بولاية كاليفورنيا الامريكية فى الآونة الاخيرة فرض غرامة قياسية قيمتها 1.5 مليون دولار على الادارة الشمالية للرى بشمال الولاية لاتهامها بتجاهل القيود الطارئة الخاصة بترشيد استهلاك المياه عن طريق استمرار سحب المياه السطحية.

ويواجه سكان مدن كاليفورنيا وبلداتها مطالب بترشيد استخدام المياه وإلا عوقبوا بتوقيع غرامات تصاعدية وذلك فى ضوء لوائح جديدة تمثل أول خفض اجبارى من نوعه للمياه فى تاريخ الولاية بسبب استمرار موجات الجفاف.

ودخلت كاليفورنيا عامها الرابع من موجات الجفاف الشديد حيث وصلت كتل الجليد على قمم الجبال -التى عادة ما توفر نحو ثلث احتياجات الولاية من المياه- عند أدنى مستوى قياسى لها ما أجبر المزارعين على حرث رقعة زراعية تصل إلى آلاف الافدنة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة