فى خليج المسكيك..

سيناتور أمريكى يكشف وثائق خطيرة بشأن التسرب النفطى

الإثنين، 21 يونيو 2010 11:32 ص
سيناتور أمريكى يكشف وثائق خطيرة بشأن التسرب النفطى تسرب النفط فى خليج المكسيك كارثة بيئية
واشنطن- لندن (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف عضو الكونجرس الأمريكى إيد ماركى النقاب عن وثيقة داخلية لشركة النفط البريطانية العملاقة "بريتش بتروليوم" غير مؤرخة تفيد انه من المقدر أن يرتفع تدفق النفط المتسرب فى خليج المكسيك إلى أكثر من 100 ألف برميل يوميا حال تم إزالة الغطاء الأنبوبى الذى يجرى من خلاله شفط جانب من النفط المتسرب إلى ناقلات فوق سطح الماء.

وقال ماركى وفقا لما ذكره راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الاثنين "إن الوثيقة تثير أسئلة مزعجة عما تعلمه شركة بريتش بتروليوم عن حجم التسرب النفطى فى خليج المكسيك".

وفى المقابل ، قالت شركة النفط البريطانية إن "هذه الأرقام غير ذات صلة، لأنها مبنية على ما يمكن أن يحدث إذا أزيل الغطاء وهو الأمر الذى لا تعتزم الشركة فعله".

يشار إلى أن شركة بريتش بتروليوم البريطانية علقت أمس أعمال سحب النفط من خليج المكسيك إلى إحدى السفن العملاقة بسبب عطل فنى إلا أنها توقعت أن تستأنف عملية السحب فى وقت لاحق بعد مرور عاصفة تقترب من المنطقة.

وذكر بيان للشركة أن أعمال سحب بقعة النفط توقفت بعد التأكد من الانسداد الجزئى للجهاز الذى صمم للتخلص من الحرارة الناجمة عن حرق النفط، وذلك لمنع وقوع حرائق.

وفى الوقت نفسه، أعلنت بريتش بتروليم أنها أنفقت حتى الآن 2 مليار دولار فى إطار جهودها لاحتواء التسرب النفطى من منصة نفط عائمة تابعة لها بخليج المكسيك.

وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" أن هذا المبلغ يشمل نفقات محاولات احتواء البقعة الزيتية وأعمال الإغاثة وتعويضات للمتضررين من التسرب.

يشار إلى أن التسرب النفطى كان قد نجم عن انفجار منصة لاستخراج النفط قبالة ولاية (لويزيانا) الأمريكية فى خليج المكسيك، وقد وافقت شركة النفط البريطانية (بريتش بتروليم) على دفع 20 مليار دولار على أربعة أقساط تبدأ هذا العام إلى صندوق للتعويضات عن الأضرار الناتجة عن التسرب النفطى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة