بالفيديو.. الرئيس السيسى فى حواره لـ"BBC": مصر تسير على طريق الديمقراطية.. استشهاد جنودنا برصاص الإرهاب ثمن لحماية العالم من التطرف.. ويؤكد: التصدى للفكر المتطرف والإرهابيين على رأس أولوياتنا

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 11:57 ص
بالفيديو.. الرئيس السيسى فى حواره لـ"BBC": مصر تسير على طريق الديمقراطية.. استشهاد جنودنا برصاص الإرهاب ثمن لحماية العالم من التطرف.. ويؤكد: التصدى للفكر المتطرف والإرهابيين على رأس أولوياتنا الرئيس السيسى
كتب ــ شيماء حمدى - أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر تسير على طريق الديمقراطية، وأن إعطاء مزيد من الحرية السياسية سيستغرق بعض الوقت، قائلا،"أنا مش هدافع عن القانون.. وإحنا اتكلمنا كتير عن التجربة بتاعتنا والممارسات الديمقراطية اللى إحنا اتحركنا بيها، والنجاحات اللى إحنا بنتمناها يمكن نكون لسه محققنهاش".

ورداً على تساؤل المذيعة ليز دوسيت، فى حوار على فضائية "BBC"، حول "قانون مكافحة الإرهاب" قال الرئيس السيسى، "هاتيلى المناخ الموجود فى أوروبا يبقى موجود فى مصر وهنبقى مش محتاجين أى حاجة من الحاجات دى.. شوفى الحالة اللى بنعانى منها وشوفى الإرهاب".

وأضاف السيسى، "ما تحقق فى مصر.. حتى فى مجال أن حد يرث هذا الحكم.. دا تحقق؟.. طبعا.. النهاردة فى انتخابات بتجرى فى شكل شفاف ونزيه، وهذه تجربتنا.. وكلنا متصورون أننا يمكن أن نحصل على كل حاجة بشكل كامل فى مرحلة زمنية قليلة.. دا مش حقيقى.. والأمم مبتطورش بكده ومبتحققش هدفها فى سنوات قليلة.. بتاخد وقت".


السيسى: استشهاد جنودنا برصاص الإرهاب ثمن لحماية العالم من التطرف


وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسى على ضرورة التعاون لمحاربة الجماعات المتطرفة وأفكارها، مؤكداً أنه حذر منذ عامين من المقاتلين الأجانب الموجودين فى سوريا، وبعد عام من التحذير وجدنا داعش فى العراق وسوريا.

وأضاف السيسى، أن قتل الإرهابيين لجنود مصريين هو ثمن للمواجهة لحماية البلاد وحماية العالم من فكر "القتلة"، قائلا، "إحنا لن نقبل أن ميبقاش فى سيطرة على بلدنا.. لا .. دا دور رئيسى للجيش المصرى سيطرته على الدولة المصرية.. ولا يروع المصريين ولا يقتلون على أيدى القتلة".

وتابع فى حواره للمذيعة ليز دوسيت، "أتصور أن أنتم علمتونا دا فى بلادكم.. ولا تسمحوا بأى أعمال عنف ضد الدولة، أو ضد قوات الأمن عندكم".

ورداً على تساؤل هل ترى أن الغرب وبريطانيا يتعاملان بمعيار مزدوج، إذ هما على استعداد لقصف تنظيم الدولة الإسلامية فى سوريا والعراق، حيث أعدم سوريون وعراقيون غربيون أيضا، ولكن لا تتدخل فى ليبيا التى أعدم فيها مصريون بشكل مأساوى؟، قال، "الفكرة كلها أنه بيبذلوا جهدا كبيرا جداً فى مجال الدراسات عشان يتأكدوا من موقفهم قبل تنفيذه، وحركة العناصر دى أسرع بكثير من إجراءات الدول للمجابهة.. ولكن مش فكرة أنه معايير مزدوجة".

السيسى: التصدى للفكر المتطرف والإرهابيين على رأس أولوياتنا


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر تبذل جهودا مكثفة فى مواجهة عناصر تنظيم داعش الإرهابى، والعناصر المتطرفة على الأراضى المصرية، مضيفا، "كلنا محتاجين تحديد أولويات المخاطر وهذه الأولويات هى الفكر المتطرف والجماعات الإرهابية التى تتمدد ولا تقل".

وأضاف الرئيس السيسى، ردا على سؤال حول سبب عدم مشاركة مصر فى الضربات الجوية فى سوريا والعراق قائلا، "الدنيا كلها موجودة فى سوريا وروسيا موجودة وأوروبا أيضا، فقوى التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على مدار عام بمشاركة عدد كبير من الدول".

وتساءل الرئيس: ما هو حجم النجاحات التى تحققت فى سوريا والعراق، ولا أقول إن التحالف يخسر، ونحتاج إلى مزيد من الجهد، كلنا يجب أن نعمل لمواجهة هذا الفكر والجماعات".

وأشار السيسى إلى أن هناك حوارا بدأ بشأن سوريا "ودعونا نتحرك فى ضوء الحوار"، وحول موافقة مصر لمشاركة الرئيس السورى فى الانتخابات من عدمه قال الرئيس، "كل اللى يهمنا ألا تسقط الدولة السورية، وينتقل الإرهاب إلى دول الجوار ويهدد أمن المنطقة" .











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة