بالصور.. 6 أماكن رائعة لتبدأ رحلة "الهايك" للمشى فى الجبال والصحراء

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 04:33 ص
بالصور.. 6 أماكن رائعة لتبدأ رحلة "الهايك" للمشى فى الجبال والصحراء كريم سامى وشيماء يوسف مؤسسى نادى الهايك المصرى
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الهايك، أو المشى فى الجبال والصحراء له سحر خاص، والأهم أن مصر تمتلك العديد من الأماكن التى تسمح لعشاق تلك الهواية بالحصول على متعة لا يتوقعونها، ومغامرات رائعة فى قلب الطبيعة البكر والجبال التى تعد مصدر للإلهام والطاقة على مر العصور، وقديما كان يلجأ لها الرهبان والمتأملين للاقتراب من الطبيعة، وحتى اليوم يهتم المغامرين والشباب بالاستمتاع بها.

ويقول كريم سامى، مؤسس نادى الهايك المصرى، الذى يعد أحد أشهر وأقدم النوادى المتخصصة فى الهايك، بالنسبة للمبتدئين هناك 6 أماكن مميزة للغاية للاستمتاع بـ"الهايك" يقع 4 منهن فى سانت كاترين، وواحد فى القاهرة فى حى المعادى.
اليوم السابع -11 -2015

1- الكانيون الملون.. The colored canyon


ينوه "سامى" أن الكانيون هو مصطلح يطلق على الوديان الضيقة، ويعتبر الكانيون الملون أحد أجمل الأماكن التى اكتسبت اسمها من طبقات الأحجار ذات الألوان المشرقة الضيقة شديدة الانحدار، وهذه الأنماط الحجرية هى عبارة عن خليط بين الأحجار الرملية والأحجار الجيرية وتتراوح ألوانها من الوردى إلى البنى ومن الأصفر إلى الأخضر، ويتم مشاهدة الكانيون عن طريق المشى فى الاتجاهين.

اليوم السابع -11 -2015

2- الكانيون الأبيض.. The white canyon


ويشير مؤسس نادى الهايك المصرى، أن الكانيون الأبيض يقع على ارتفاع 700 م فوق سطح البحر، وعلى طول طريق سانت كاترين، وهو معروف بأحجاره الرملية البيضاء الناعمة، وعند النزول إلى الكانيون تجد واحة عين خضرة وبها العائلات البدويه التى تعيش فى الخيام التقليدية معتمدين على مصادر المياه الطبيعية لأغنامهم.

الكانيون المغلق.. The closed canyon -اليوم السابع -11 -2015
الكانيون المغلق.. The closed canyon

ويقع بالقرب من واحة عين خضرة، وهو كانيون شديد الضيق، ذى حوائط شديدة الارتفاع حيث تسمح للقليل فقط من أشعة الشمس بالمرور وعلى طوله ستقابل منحنيات تحجب من يمشوا فيها عن بعض خلال رحلة العبور

اليوم السابع -11 -2015

4- جبل موسى Jebel Mousa


جبل موسى يزوره ما يصل الى ألف شخص فى معظم الليالى، ولكن الحشود يمكن تجنبها بسهوله إذا ذهبت وقت غروب الشمس وليس الشروق، والمنظر والألوان فى طريق صعوده جميلة، ورحلة صعوده سهلة إلى حد كبير فى سانت كاترين.

اليوم السابع -11 -2015

5- جبل عباس باشا Mountain of Abbas Pasha


هذا الجبل تحديدا له تاريخ هام، فكان عباس باشا يعانى من مرض السل، وخطط لبناء قصر حيث يستطيع التعافى فى الهواء الجبلى الصحي، واستقر اخيرا على جبل بارتفاع 2383م والذى كان يسمى جبل طينيا، وذلك بعد وضع قطع لحم على عدة قمم جبليه وتلاحظ أن اللحم على هذا الجبل فسد أبطأ من الجبال الأخرى.

نسخة أخرى من القصة أن الرهبان أخبروه أن اللحم على هذا الجبل آخر ما يفسد، لإبقائه بعيدا عن جبل سيناء حيث كان ينوى أصلا بناء قصره، وبدأ البناء عام 1853 ولكن فى عام 1854 توفى عباس باشا، وتوقف العمل ويقف القصر غير المكتمل الآن على القمة.

اليوم السابع -11 -2015

6- محمية وادى دجلة Wadi Degla Protectorat


محمية وادى دجلة فى المعادى تناسب الجميع، سواء كنت من محبى مشى الجبال أو كنت عداء أو راكب دراجات أو حتى شخص عادى يريد فقط الاستمتاع بمنظر الصحراء الواسعة، إذا كنت تسعى لمغامرة بعيدة تماما عن طبيعة القاهرة، محمية وادى دجلة هى المكان المناسب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة