بلغاريا مستعدة للتعاون النووى مع مصر

الخميس، 22 مايو 2008 09:15 ص
بلغاريا مستعدة للتعاون النووى مع مصر المهندس سامح فهمى وزير البترول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد العاصمة البلغارية صوفيا فى الفترة القادمة لقاء بين وزير البترول والموارد المعدنية المهندس سامح فهمى ووزير الاقتصاد والطاقة البلغارى.
وأضاف إيفان جايتنجييف سفير بلغاريا لدى مصر أن الدكتور على المصيلحى وزير التضامن الاجتماعى سيزور بلغاريا قريباً لتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة العمل والسياسة الاجتماعية البلغارية لتفعيل التعاون فى مجال السياسة الاجتماعية. كما يجرى حالياً وضع اللمسات الأخيرة على مذكرة تفاهم ستقوم بتوقيعها السيدة عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة مع وزارة العمل البلغارية خلال زيارة لها فى النصف الثانى من العام الحالى.
وأشار إلى أنه من المتوقع أن يقوم الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب بزيارة صوفيا تلبية لدعوة رسمية من نظيره البلغارى لبحث التعاون فى مختلف المجالات، كما سيقوم أحمد أبو الغيط بزيارة بلغاريا فى الفترة المقبلة لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر وبلغاريا إقليمياً ودولياً.
وقال السفير البلغارى إنه من المقرر أن تعقد فى صوفيا خلال النصف الثانى من العام الحالى
اجتماعات اللجنة المصرية - البلغارية للتعاون الاقتصادى التى عقدت دورتها السابقة العام الماضى بالقاهرة، مشيراً إلى أن البلدين يسعيان لتأسيس غرفة تجارية مصرية - بلغارية سيكون لها دور كبير فى دعم التبادل الاقتصادى والتجارى بين البلدين.
وأشار إلى أن بلغاريا من الدول الجاذبة للاستثمارات الأجنبية التى بلغ حجمها العام الماضى 10 مليارات دولار. مضيفاَ أن بلغاريا بعد انضمامها للاتحاد الأوروبى يمكنها أن تلعب دور الجسر بين أوروبا ومصر والعالم العربى، خاصة أن موقع بلغاريا جنوب دول الاتحاد الأوروبى يسهل ذلك كثيراً.
وأعرب عن استعداد بلغاريا للتعاون مع مصر فى مجال الطاقة النووية من خلال تقديم المساعدة الفنية لإعداد الكوادر والصيانة لما لها من خبرة طويلة فى هذا المجال، وذلك وفقاً لما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين مبارك وبارفانوفا.
وأكد أهمية ربط بلغاريا بخط الغاز العربى الممتد من مصر إلى تركيا عبر سوريا،
ليتم ربطه بخط الغاز الأوروبى، علاوة على بحث إقامة خط طيران مباشر بين القاهرة
وصوفيا يساهم فى تعزيز التبادل التجارى والسياحة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة