الحزب الحاكم فى تنزانيا يتجه للفوز فى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 09:24 م
الحزب الحاكم فى تنزانيا يتجه للفوز فى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية صندوق انتخابات
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار تنزانيا


يبدو أن المرشح الرئاسى للحزب الحاكم فى تنزانيا فى طريقه للفوز فى واحدة من أكثر الانتخابات صعوبة فى البلد الواقع شرق إفريقيا وذلك طبقا للنتائج الأولية التى أعلنت اليوم الأربعاء.

وقالت لجنة الانتخابات، إن جون ماجوفولى من حزب "شاما شا مابيندوزي" الذى يحكم البلاد منذ فترة طويلة حصل على نحو 59 بالمئة من الأصوات التى تم فرزها فى 143 دائرة من أصل 264 دائرة فى الانتخابات التى جرت الأحد الماضي.

وحصل مرشح المعارضة إدوارد لواسا على نحو 40 بالمئة من الاصوات. ومن المتوقع صدور النتائج النهائية بحلول غد الخميس.

وفقد خمسة مرشحين كانوا وزراء فى الحكومة المنتهية ولايتها مقاعدهم فى البرلمان، ومن بينهم وزير الزراعة ستيفن واسيرا وهو سياسى بارز بالحزب الحاكم.

يذكر أن واسيرا كان قد تعرض للهزيمة أمام استير بولايا وهى مرشحة شابة من حزب "شاديما" بقيادة لواسا الذى يقود تحالف المعارضة المكون من أربعة أحزاب، ويهيمن الحزب الحاكم على السياسة التنزانية منذ الاستقلال فى عام 1961 .

وينظر إلى الانتخابات التى جرت، الأحد الماضى، على أنها المرة الأولى التى تكون فيها أمام المعارضة فرصة لتحقيق الفوز منذ تطبيق نظام التعدد الحزبى فى عام .1995

فى غضون ذلك، تم إلغاء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التى أجريت فى نفس التوقيت فى، أرخبيل زنجبار، الذى يتمتع بحكم شبه ذاتي، وأعلن عن إجراء انتخابات جديدة فى غضون ستة أشهر.

وعزت اللجنة الانتخابية المحلية قرارها إلى "التدخل السياسي" بعدما أعلن مرشح المعارضة فوزه قبل إعلان النتائج.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية جيتشا جيتشا إن اللجنة الانتخابية تلقت أيضا شكاوى حول تلاعب واضح فى الأصوات وغيرها من المخالفات.

وقالت لجنة الانتخابات الوطنية إن المشكلات التى سجلت فى زنجبار لن تؤثر على فرز الأصوات على المستوى الوطني.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة