معهد ثربانتس يحتفل بيوم اللغة الإسبانية السبت

الثلاثاء، 15 يونيو 2010 06:38 م
معهد ثربانتس يحتفل بيوم اللغة الإسبانية السبت الاحتفال سيتم بمنطقة الأهرامات بالجيزة
كتبت هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم معهد ثربانتس بالقاهرة، يوم السبت المقبل، الموافق 19 من الشهر الجارى، فى التاسعة صباحًا، احتفالية كبرى بيوم اللغة الإسبانية، وبمناسبة الذكرى المئوية الثانية لاستقلال سبع دول من أمريكا اللاتينية، وذلك من خلال استعراض الروايات وصور كبار الكتاب، وذلك فى منطقة الأهرامات بالجيزة، إضافة إلى عزف الكورال المكسيكى ومجموعة موسيقية نوبية، وتمثيل بعض فصول من رواية دون كيخوتة فى صورة مسرح خيال الظل، إضافة إلى العديد من الفقرات الأخرى.

وسوف تشهد منطقة الأهرامات عرضًا بعنوان "أمطار من الكلمات"، وإطلاق كلمات بالإسبانية منقوشة على قماش، بالإضافة إلى إقامة حفل بعنوان "كلمات مغناة" فى مقر الصوت والضوء بالأهرامات لتقديم حفل موسيقى تقليدى وفلكلورى مكسيكى، هو "كورس المركز الجامعى المكسيكى" الذى تأسس عام 2002.

وسوف تساهم فى فقرات هذه الاحتفالية الفرقة النوبية "أولاد النيل"، وفى الثانية عشرة والنصف يشهد معهد ثربانتس تقديم بعض حلقات من رواية دون كيخوتة، العمل الشهير لثربانتس فى شكل مسرح الظل المصرى بالإسبانية ومغنى بالعربية من قبل مجموعة "ومضة"، ويعقبها احتفالية بحديقة معهد ثربانتس يشارك فيها طلاب اللغة الإسبانية سواء من معهد ثربانتس أو الجامعات المصرية فى عين شمس والقاهرة والأزهر والسادس من أكتوبر.

سوف ينضم معهد ثربانتس بالإسكندرية إلى هذه الاحتفالية، فى مقره، وفى هذه سوف تكون الموسيقى والأطباق الإسبانية هى البطل، كما سوف يتم البدء بالاحتفالية بأمطار من الكلمات وسوف تنظم ألعاب للطلاب الذين سيدخلون المنافسة.

يذكر أنه بدأ الاحتفال بيوم اللغة الإسبانية والذى يطلق عليه (اليوم E) عام 2009، على المستوى الدولى ويكون الاحتفال بهذا العيد يوم السبت الأقرب إلى الانتقال الصيفى أو الشتوى، فى ثلاثة وسبعين مركزًا من مركز معهد ثربانتس المنتشرة فى 42 دولة فى القارات الخمس.

ومعهد ثربانتس هو الهيئة العامة التى أنشأتها إسبانيا عام 1991 لتحفيز تعليم اللغة الإسبانية ونشر الثقافة الإٍسبانية والإسبانو أمريكية. واستنادا إلى هاتين النقطتين ولد الاحتفال بيوم اللغة الإسبانية عام 2009.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة